رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دورة تدريبية عن الذكاء الاصطناعي لمتدربي الدفعة الثالثة من البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة

نظمت الأكاديمية الوطنية للتدريب خلال يناير الحالي دورة تدريبية على مدار ثلاثة أيام منفصلة عن التحول الرقمي و الإبتكار و أهميته، جاءت بالتعاون مع خبراء من المدرسة الوطنية للإدارة بفرنساعبر الإنترنت لمتدربي البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة (EPLP).

وجاءت الدورة التدريبية بهدف فهم سياق وتحديات التحول الرقمي للعمل العام و تحليل آثار التحول الرقمي على ممارسات العمل الحكومي،بالإضافة إلي فهم قضايا ودور التقنيات الرقمية في السياسة العامةو منهجيات العمل العام من خلال الإبتكار.

وقام چون غيوم ميسمير، مستشار في قطاع التحول الرقمي في فرنسابتناول الجزء الخاص بالتكنولوجيا الرقمية ومنها؛ الجيل الثاني من شبكة الإنترنت وقواعد البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعيوالتي أصبحت تقنية مهمة في المجتمعات ونتج عنها نماذج أعمال جديدة على الساحة.

تبادل متدربو البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة خلال الدورة التدريبية  أرائهم و وجهات نظرهم حول أهمية التحول الرقمي بالنسبة لمقدمي الخدمات الحكومية حيث أنها تسهم فيتحسين الخدمات المقدمةو تجعلها أكثر كفاءةً، وتناولوا أيضًا استخداماتالذكاء الاصطناعي في الخدمة العامة في مجالات التعليم والصحة والضرائب والنقل، وكذلك أهمية المسائل الأخلاقية لضمان عدم التحيز واحترام الخصوصية والشفافية.

وفي ختامالجزء الخاص بالذكاء الإصطناعي بالدورة التدريبية،تم مناقشة العديد من الموضوعاتذات الصلة بالتحول الرقمي مثل الأمن السيبرالي و التحديات التي تواجه الحكومات في رقمنة إداراتها و خدماتها العامة مثل ضمان أمن أنظمة المعلومات، وتمكين موظفي الخدمة المدنية من استخدامها وإتاحة وصول الخدمات لجميع المواطنين.

وشارك بالدورة التدريبية أيضًادييغو كورتيس مدير مشروعات الإبتكار والتحول لدى رئيس الوزراء الفرنسي،وتناول الجزء الخاص بالإبتكار فيالسياسة العامةوحسبما يرى فهومجال يحتاج للتدفق المستمر للأفكار الجديدة، وأضاف أنه من المهم تحديد إذا كانت تلك الأفكار قابلة للتنفيذ وذات صلة بسياسات الدولة. كماسلط الضوء علىكيفية تحويل الأفكار الجديدة إلى مشروعات حكومية و

كيفية بناء فكرة جديدة في شكل ملموس وكيفية تنفيذها وإدارة سياستهاالعامة وركز هذا الجزء أيضًاعلى الشروط المحددة للإطار التنظيمي والوظيفي لتنفيذ مشروع فعال.

وفي نهاية هذا الجزء من الدورة التدريبيةتم مناقشة الإبتكار العام بالإضافة إلى مبادىء ومعايير السياسات العامة التي يعتبر بعضها مبادئ جديدة ، وبعضها تقليدي ، و الأدوات اللازمة لتوجيه وتقييم المشروعات المستقبلية والجارية.

الجدير بالذكر أن البرنامج الرئاسي لتأهيل التنفيذيين للقيادة EPLPأحد أهم منتجات الأكاديمية،تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية، تم إعداده و تصميميه لكي يكون مصنع قيادات المستقبل،شارك في إعداد البرنامج العديد من الخبرات الأجنبية بالإضافة للمصرية ويهدف إلى بناء كوادر ذات كفاءة عالية للدولة، قادرة على فهم واستخدام الآليات الحديثة في رسم السياسات وإدارة عملية اتخاذ القرار، وتطبيق نمط تفكير حديث متماشيًا مع أحدث التطبيقات والنماذج الدولية الناجحة مما يجعلهم قادرين على تبوأ المناصب القيادية المختلفة.​

عن الأكاديمية الوطنية للتدريب:

أنشئت الأكاديمية الوطنية للتدريب بموجب قرار جمهوري أصدره الرئيس عبدالفتاح السيسي في أغسطس 2017؛ لتكون قبلة التطوير والتعلم في مصر، ومنارة التنمية وقاطرة بناء الإنسان ونهضته بالعلم والمعرفة، على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

 

للمزيد من المعلومات برجاء التواصل على الإيميل التالي:

[email protected]