رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التوقف الذكي.. مشروع المستقبل لشرطة دبي

تسعى دولة الإمارات  جاهدة الى مواكبة التطورات العلمية والابتكارات والتقنيات الذكية فى جميع القطاعات، وقد بدا ذلك واضحا خلال التعامل مع أزمة كورونا،  لتختبر ذكاء التكنولوجيا الإماراتية، وجاهزية الدولة للمواجهة، وقد تمكنت من اجتياز هذا الاختبار، من خلال توظيف التكنولوجيا بشكل ذكي، وسريع فى التعامل مع الأزمة.

إقرأ أيضا:-من الإمارات إلى مصر والشرق الأوسط.. انطلاق مبادرة لتمكين العقول العربية

تفعيل الخدمات الذكية،
وقد ركزت  الإمارات وخاصة شرطة دبى، منذ سنوات على تفعيل الخدمات الذكية، حيث أنه  بعد أزمة فيروس "كورونا" المستجد اضطر العالم إلى الاعتماد على إنجاز المعاملات عن بعد والاعتماد على الخدمات الذكية.

أهم المشاريع المستقبلة
فيما تستعد شرطة دبي لإطلاق ما أسمته بأهم المشاريع المستقبلة قريبا، وهو مشروع يحمل اسم "التوقف الذكي".
انتقال الملفات الورقية إلى برنامج ذكي.
أما عن فكرة المشروع، أوضح مدير مركز شرطة الراشدية، العميد سعيد حمد بن سليمان آل مالك، أنها تعني "انتقال الملفات الورقية إلى برنامج ذكي من خلال تسجيل بيانات الموقوفين وقضاياهم ومراحل التحقيق عبر برنامج ذكي يسمح للمناوب الاطلاع على كل ما يتعلق بالموقوفين في أي وقت.
انجازات 
تم تحقيق صفر بلاغ مقلق في 3 أعوام على التوالي، في 17 منطقة اختصاص ضمن مساحة 222 كيلومتراً مربعاً، تابعة لمركز شرطة الراشدية، وأنه تم القضاء على قضايا المشاجرات والاعتداء التي كانت تحدث

في السابق في المنطقة بعد تكثيف التوعية والتواجد الأمني على مدار الساعة، حيث تمت تسوية شيكات بقيمة مليار و239 مليوناً و12 ألف درهم العام الماضي.

استراتيجية شرطة دبي
 وركزت استراتيجية شرطة دبي منذ سنوات على تفعيل الخدمات الذكية، وأنه بعد أزمة فيروس "كورونا" المستجد اضطر العالم إلى الاعتماد على إنجاز المعاملات عن بعد والاعتماد على الخدمات الذكية".

انجازات شرطة دبى 
وقد نجحت شرطة دبي العام الماضي في تنفيذ 6581 معاملة ذكية خاصة بالجمهور بنسبة 100% خلال فترة التعقيم الوطني".
وكشف ابن سليمان أن "البلاغات الجنائية في العام الماضي 2020 بلغت نسبة 32%، بسبب البرامج الأمنية المطبقة في شرطة دبي، ومنها برنامج "مسار" المروري الذي خفض نسبة حوادث الشاحنات إلى أدنى مستوى، وبرنامج "العيون الثاقبة" و"عقارب الساعة" و"الصيد الثمين" و"غيم أوفر"، وبرنامج "بصمة أمل" الموجه لأصحاب الهمم، حيث ساعد 6 حالات إنسانية".