عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

والدها فنان رفض الغناء أمام عبد الناصر.. ما لا تعرفه عن عبلة الكحلاوي

عبلة الكحلاوي
عبلة الكحلاوي

ذهبت الداعية والدكتورة عبلة الكحلاوي، إلى جوار ربها، مساء اليوم الأحد، الموافق 24 يناير 2021، وذلك عن عمر ناهز 72 عامًا، وتصدرت مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، ومؤشر البحث العالمي جوجل في مصر والوطن العربي.

 

وتوفت عبلة الكحلاوي بفيروس كورونا الفتاك، حيث أنها من مواليد 15 من شهر ديسمبر، في عام 1948.

 

كانت الكحلاوي تلقي دروسًا يومية للسيدات أمام الكعبة المشرفة، وذلك بعد صلاة المغرب، حيث استمرت في ذلك منذ عام 1987 وحتى 1989 مياديًا، وكان يحضر لها مسلمات من جميع أنحاء العالم.

 

ماتت 100 مرة.. عبلة الكحلاوي تتصدر التريندات بتكرار شائعة وفاتها

 

الداعية الإسلامي عبلة الكحلاوي، هي أستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات في جامعة الأزهر، وهي ابنة الفنان محمد الكحلاوي.

 

والدها هو من اختار لها الالتحاق في كلية الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر، ولكنها تخصصت في الشريعة الإسلامية، وحصلت على الماجستير عام 1974 في الفقه المقارن.

 

حصدت الدكتوراة

 

الكحلاوي حصدت الدكتوراه في عام 1978، وذلك في التخصص نفسه، وانتقلت إلى أكثر من موقع في مجال التدريس الجامعي، ضمنها كلية التربية للبنات في الرياض في السعودية، وكلية البنات في جامعة الأزهر، وتولت رئاسة قسم الشريعة في كلية التربية في مكة المكرمة.

 

 

الباقيات الصالحات

 

الكحلاوي أسست جمعية خيرية، ومجمع، في المقطم، يحملان اسم

"الباقيات الصالحات"، وذلك لرعاية الأطفال الأيتام ومرضى السرطان، وكبار السن، من مرضى الزهايمر.

 

عقب عودتها إلى القاهرة، كانت تلقي دروسًا يومية للسيدات في مسجد والدها محمد الكحلاوي، في منطقة البساتين، وركزت بعد ذلك في  محاضراتها على إبراز الجوانب الحضارية للدين الإسلامي، بالإضافة إلى شرح النصوص الدينية، وتجيب على الأسئلة الخاصة بالدين والفقه.

 

عبلة الكحلاوي في ضيافة برنامج "من القلب للقلب" كل خميس

 

والد عبلة محمد الكحلاوي

 

 ووالدها محمد الكحلاوي، كان ممثلًا ومطربًا ومنشدًا دينيًا، ولد في الشرقية، وتوفت والدته خلال ولادته، وتوفى أبوه والفنان طفلًا، وتربى في أسرة فنية.

 

 

والد عبلة الكحلاوي لعب كرة القدم في نواد عدة، وعمل موظفًا في السكة الحديد، سمي بـ"مداح الرسول"، ورفض الغناء أمام الرئيس عبد الناصر وبرر ذلك بأنه رأى رؤية تقول له بعدم الغناء مرة أخرى إلا للرسول صلى الله عليه وسلم.