رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون: القطار السريع خطوة حضارية وسيُساهم في رواج حركة الصناعة والتجارة

القطار السريع
القطار السريع

أكد عدد من خبراء الاقتصاد، أن القطار السريع، يعتبر خطوة حضارية متقدمة، وسيسهم بشكل مباشر في جذب الاستثمارات الأجنبية، ورواج حركة الصناعة والتجارة، لاسيما أنه سينقل الركاب والبضائع بشكل سريع وسيقضي على البُعد المكاني، كما أنه سيوفر فرص عمل للعديد من المواطنين.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قال إن القطار السريع المقرر تدشينه من مدينة 6 أكتوبر وحتى محافظة أسوان، سيوفر الوقت بشكل كبير، وسيصل المواطن من أكتوبر لمحافظة أسوان، خلال 4 ساعات فقط.

رشاد عبده: القطار السريع خطوة حضارية متقدمة وستؤثر على التجارة والاستثمار

قال الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن القطار السريع، يُمثل خطوة حضارية متقدمة، وتنفيذه سيؤثر بالطبع على حركة التجارة والاستثمار بالبلاد، مشيرًا إلى أنه :" سيعكس للعالم أجمع أن مصر حريصة دائما التنمية".

بنية تحتية قوية

وأضاف، عبده في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن أي دولة متقدمة، تكون بحاجة لبنية تحتية قوية، والقطار السريع جزءًا من هذه البينية، التي ستسهم في جذب الاستثمارات الأجنبية ونقل رجال الأعمال والعمال والبضائع بشكل سريع.

الاهتمام بالبيئة 

وذكر عبده، أن القطار السريع أيضا عكس أمام العالم مدى اهتمام مصر بالبيئة، متابعا :" استخدام القطار السريع سيُقلل من استخدام السيارات وبالتالي التقليل من انتشار الرصاص الذي يعتبر سببا رئيسيا في تلوث الهواء وانتشار الأمراض، فتنفيذه سيسعم بشكل مباشر في خلق بيئة صحية نظيفة".


الديب : القطار السريع سيُضاعف حجم الاستثمارات الأجنبية

وبين أبوبكر الديب الخبير في الشؤون الاقتصادية، أن القطار السريع  المتوقع إنشاءه من مدينة 6 أكتوبر وحتى محافظة أسوان، سيوفر الوقت بشكل كبير على المواطنين.

وأضاف الديب، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن هذا المشروع الضخم سيضاعف حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة بمصر  من  8.5 مليار دولار في عام 2019، الي ما يقارب 18 مليار دولار .

وأشار الديب، الي إن هذا المشروع هام جدا وعملاق وحضاري ويرتقي إلى مستوى وسائل المواصلات العالمية، ويعمل علي سرعة نقل المستثمرين والعمال والبضائع وبالتالي يزداد انشاء المصانع بمحافظات الصعيد وتتوفر الملايين من فرص العمل.


الشافعي: تنفيذ القطار السريع سيُحقق فوائد عديدة أهمهت القضاء على البُعد المكاني

وأكد خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي أن القطار السريع يربط بين العاصمة الإدارية الجديدة والعين السخنة، وهو مشروع تعمل مصر على تنفيذه طوال الفترة الماضية.

الهدف من القطار السريع

وأضاف الشافعي، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن
المشروع يهدف إلى نقل الكثافات العمالية الموجودة في مدينة السلام ومدينة العاشر من رمضان إلى القاهرة دون حدوث ازدحام بالطريقة السريعة، وربط العاصمة الإدارية بالقاهرة، فالراكب من القاهرة سيصل إلى العلمين في ساعة ونصف مما يشكل طفرة في الربط بين العاصمتين القديمة والجديدة، وبين مدينة تخطط لها الدولة بأن تكون مليونية كالعلمين".

فوائد عديدة للربط بيت الظهير البحري والعاصمة الإدارية

وأوضح الشافعي، أن المشروع له عدة فوائد أهمها الربط بين الظهير البحري وموانئ السخنة وبين العاصمة الإدارية، التي ستصبح قلب وعقل مصر الفترة القادمة، كما سيربط بين القاهرة والإسكندرية وصولًا إلى المدن المليونية على صدر البحر المتوسط، موضحا أنه من أهم نقاط المشروع، هي الربط بين موانئ البحرين المتوسط والأحمر بريًا فيما يخص الركاب؛ مما يسهل الانتقال البري بينهم والتشجيع على هذه الأماكن، والقضاء على البعد المكاني بين سواحل البحرين وقلب القاهرة.

نشاط اقتصادي 

وأشار الشافعي إلى أن الدولة تستهدف استراتيجية تحويل المدن الساحلية للاستخدام الدائم بدلا من المؤقت، وعمل نشاط اقتصادي مستمر، وانتقال كثافات كثيرة إليها للعمل والعيش هناك، ولذلك نجد مقرًا لرئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء بالعلمين الجديدة، مما يجعلها تعمل طول العام وليس في موسم الصيف فقط.