رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علوم سياسية: البرلمان الجديد يختلف عن سابقه شكلًا وموضوعًأ

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن استدعاء البرلمان الجديد في بداية دور انعقاده الأول للوزراء، للوقوف على ما تم تنفيذه من برنامج وخطة الحكومة، خطوة جيدة، سيكون لها رد فعل لدى الناس وشعورهم بوجود مجلس النواب ووجود آليات يمكن أن نبني عليها مستقبلًا.

 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن ما يقوم به البرلمان الجديد هو الطبيعي وفي إطار دوره الرقابي على الحكومة، ولكن ما يقوم به له صدى جيد لأنه يختلف شكلًا وموضوعًا عن البرلمان السابق الذي لم يكن يقوم بذلك الدور، مشيرًا إلى أن الخطوة المقبلة هو تشكيل حكومة جديدة من قبل الرئيس وفقًا للدستور.

 

واعتبر فهمي، أن استدعاء الوزراء من قبل لمجلس النواب، هو كشف حساب جيد للسياسات العامة المطروحة في كل وزاة في إطار الخطة الحكومية، مؤكدًا على ضرورة أن يكون استدعاء النواب للوزراء  يكون في إطار من الرشادة الحزبية، بمعني أن يكون هناك مراجعة لهم في

إطار الصالح العام، وومارسة أكبر قدر من الرقابة السياسية والفنية التي تتعلق بأداء كل وزير، وألا يتم الاستماع فقط لانجازاتهم.

 

ويُذكر أن البرلمان استهل أعمال دور الانعقاد الأول بجلسات رقابية للوزراء، للاستماع، لموقف كل وزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبدأت بالاستماع إلى بيانات وزيري الخارجية والطيران المدنى ، وبالأمس تم الاستماع إلى وزير الشباب والرياضة وتستكمل هذه الجلسات الأسبوع المقبل.

 

ويستمع المجلس فى جلسته العامة يوم الاثنين المقبل إلى بيان وزير القوى العاملة، ووزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، ويختتم المجلس جلسات الأربعاء بالاستماع إلى بيان وزيرة الثقافة عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، وبيان وزيرة البيئة.