رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متى تُصبح الكورونا قاتلة؟ طبيب مناعة يُجيب

 قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه من المتوقع أن تزيد الوفيات العالمية بسبب كورونا  على 100 ألف في الأسبوع بعد أن كانت نحو 93 ألف في الأسبوع، موضحًا أن الوفيات تزداد بسبب كورونا في حالات أصحاب الأمراض المزمنة المهملة في العلاج، وناقصى المناعة الذين استهتروا بالتدابير الوقائية، والحالات المتأخرة التى تصل المستشفيات بعد فوات الآوان، والحالات التى لاتجد مكاناً فى أى مستشفى.

 

وأوضح في تصريحان خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن  منطقة الأمريكتين تسجل أكثر من 47%، من أعداد الوفيات الراهنة، وفي أوروبا أعداد الوفيات والإصابات تتجه للثبات ولكن مازالت مرتفعة جداً، حيث سجلت أمريكا الشمالية حتى الآن أكثر من  28333015والوفيات أكثر من 594507، وامريكا الجنوبية  أكثر من 14816205 والوفيات أكثر من 392073، وفي أوربا يزيد عدد الاصابات عن 27914624 والوفيات عن 638379.

 

وذكر بدران، أن الوضع الوبائي فى العالم غير مطمئن وزادت السلالات الجديدة من فيروس الكورونا المستجد من تعقيده ،وزيادة برودة الجو فى نصف

الكرة الشمالي مع انخفاض الرطوبة، وانتشار السلوكيات الفردية الغير صحية فى أوربا والأمريكيين جعل الفيروس قادراً على الاندلاع بقوة وبالتالى المزيد من الوفيات.

 

وأشار إلى أن، المستشفيات فى أوربا والأمريكيين عاجزة عن استقبال جحافل المرضى، حتى عربات الإسعاف فى أمريكا غير كافية، والمرضى ينتظرون سعات طويلة أمام المستشفيات انتظارا لسرير خال ، وصالات الاستقبال والممرات أصبحت مليئة بأسرة المرضى، وتنهار الأنظمة الصحية هناك بصور غير متوقعة.

 

وبين أن اللقاحات لن توقف الوباء، ولكنها ستساعد فى كبح جماح الفيروس ولكن العالم يقف على شفا إخفاق أخلاقي كارثي في حال استأثرت الدول الغنية باللقاحات ضد فيروس كورونا فيما الدول الأكثر فقرا تعاني.