رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علوم سياسية يكشف فرص نجاح المبعوث الأممي الجديد في ليبيا

قال الدكتور طارق فهمى استاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن موافقة مجلس الأمن الدولي على تعيين الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثا للأمم المتحدة إلى ليبيا، لن سيغير من الأمر شىء فى ليبيا، وذلك نظرا لعدم امتلاكه خبرات المبعوث الأسبق غسان سلامة

إقرأ أيضا:-بعد تعيين يان كوبيش مبعوثا أمميا فى ليبيا| ..خبير: لن يضيف جديد للأزمة الليبية

الإدارة الأمريكية 

وأضاف فهمى فى تصريحات خاصة لبوابة الوفد، قائلا :"نتفاءل بتعيينه واعتقد مصير الأزمة الليبية سيتفرع إلى عدة سيناريوهات ومسارات متعددة"، مؤكدا أنه ليس متوقعا أن  تدخل الإدارة الأمريكية لحل الأزمة بالتعاون مع المبعوث الأممى فى هذه التوقيت نظرا لإنشغال الجانب الأمريكى بملفاته ، اضافة الى أن السياسة الأمريكية لن تبلور رؤية جديدة فى التعامل مع الأزمة الليبية.

الشأن الليبى 
وأشارالى أن القضيىة ليست فشل المبعوثين ولكن القضية تكمن فى أن الشأن الليبي قد أصبح شأن دولى وهناك أطراف دولية وعربية انخرطت فى هذا الشأن مما يعرقل عمل المبعوث الأممى، وذلك لصعوبة التعامل مع هذه الاطراف.

فرص نجاح المبعوث الأممى الجديد
وأوضح أن فرص نجاح المبعوث الأممى الجديد  قائمة ولكن بعدة شروط منها، إرادة سياسية حقيقة، وهدوء الأجواء لعودة الحوار االمباشر والتمهيد لإجراء الانتخابات واقرار الدستور فضلا عن بناء المؤسسات متوقعا لتحقيق هذه القامة سنحتاج لوقت كبير.

يان كوبيش، مبعوثا جديدا إلى ليبيا

يذكر أنه قد أعطى مجلس الأمن الدولي، موافقته لتعيين ممثل الأمم المتحدة بلبنان، السلوفاكي يان كوبيش، مبعوثا جديدا إلى ليبيا، بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وذلك بعدما اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اسم كوبيتش على مجلس الأمن، وستفرض عليه مهماته الجديدة تدعيم الوقف الهش لإطلاق النار في ليبيا وتأكيد انسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من بلد يشهد تدخلات عدة.