رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: السُلالات الجديدة لفيروس كورونا لم يُصاحبها تغيير في الأعراض

 

أكد عدد من الأطباء، أن السُلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا، لم يُصاحبها أي تغيير في الأعراض، مؤكدين أنه حتى وقتنا هذا لم يتم تسجيل أي عرض جديد مختلف عن الأعراض المرتبطة بكوفيد -19 و المُعلنة للجميع.

وذكر الأطباء، أن أهم ما يُميز السلالات الجديدة، أنها سريعة الانتشار والعدوى، ولديها قدرة عالية من التشبث والتمسك بالخلية أكبر قدر ممكن من الوقت، وهو ما يدعو للقلق، محذرين المواطنين من التهاون في التعامل مع الفيروس، مُشددين على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية.

قالت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة، إن السلالات الجديدة المتحورة من فيروس كورونا، هى عبارة عن حدوث تغير في الغلاف الخارجي للفيروس فقط، مشيرة إلى أن هذه التغييرات تسهم بشكل أو بآخر في سرعة انتشاره ونقل العدوى.

وأوضحت عبدالوهاب في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن هذه السلالات الجديدة لم يُصاحبها تغيير في الأعراض المُصاحبة للفيروس والتي تتمثل في احتقان الحلق وإحمرار وحكة في العين وطفح جلدي وإصابة بالجهاز الهضمي وإسهال، وأحيانا حدوث بعض الجلطات وإصابة العصب السابع.

وأشارت عبدالوهاب، إلى أنه من الأخبار الجيدة والسارة أن هذه السُلالات لن تخلق لنفسها مناعة ضد اللقاحات والعلاجات المُعلن عنها حتى الآن، إلا أنها تكون أكثر قدة على التمسك بالخلية.

ولفت الدكتور أشرف عُقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إلى أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي أعراض جديدة مرتبطة بظهور وانتشار السُلالات الجديدة من فيروس كورونا.

أعراض فيروس كورونا ثابتة حتى الآن

وأوضح عُقبة في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن أعراض الإصابة بكوفيد ١٩ ثابتة حتى الآن، ولم يطرأ عليها أي جديد، متابعا :" حتى وقتنا هذا مافيش

اي تغيير في الاعراض التي تظهر على المصابين بالفيروس".

سرعة انتشار السلالات الجديدة من فيروس كورونا

وأكد رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أن السُلالات الجديدة لفيروس كورونا، تميزت بسرعة انتشارها بين المواطنين، وقدرتها الفائقة على انتقال العدوى، ناصحًا المواطنين، بضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية اللازمة، والمتمثلة في ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.


وذكر الدكتور عبداللطيف المر أستاذ الصحة العامة بطب الزقازيق ، ومدير التخطيط الاستراتيجي بجامعة الزقازيق سابقا ، أن السُلالات الجديدة لم تُغير من أعراض فيروس كورونا بدرجة كبيرة، متابعًا :"مازالت الأعراض التنفسية هي الرائدة".

الأعراض الأكثر شيوعًا لكوفيد-19

وأشار المُر، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، إلى أن الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد-19، تتمثل في الحمى، الكحة الجافة، التعب، العطس ضيق التنفس أو صعوبته ، التهاب الحلق، ألم العضلات، القشعريرة.

وبين المُر، أن الكثير من المواطنين، يُصابون بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض، مشيرًا إلى أن بعض الأعراض تتعلق بالجهاز الهضمي ومن أهمها فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال أو فقدان حاسة الشم أو التذوق أو احمرار العين أو مشاكل جلدية.