عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"المهندسين العرب" يقر تشكيل هيئة عربية للاعتماد الهندسي والتكنولوجي

أقر المجلس الأعلى لاتحاد المهندسين العرب تشكيل هيئة متخصصة هي الهيئة العربية للاعتماد الهندسي والتكنولوجي.

وأوضح الدكتور عادل الحديثى أمين عام الاتحاد أن قرار الاتحاد جاء بناء على مقترح من مؤتمر مسؤلى التعليم الهندسي بالوطن العرب.
وأضاف أمين عام الاتحاد أنه انطلاقا من حرص اتحاد المهندسين العرب على المساهمة فى ضمان جودة مخرجات التعليم الهندسي فى الوطن العربى يسعى الاتحاد دوما إلى تحديث وتطوير اجراءات الاعتماد تمشيا وانسجاما مع ما تمارسه المنظمات الهندسية المهنية والإقليمية والعالمية المعنية بالاعتماد.

واوضح الحديثى ان مقر الهيئة سيكون الأمانة العامة لاتحاد المهندسين العرب، وأن النظام الاساسى للهيئة تم إعداده من خلال ثلاث ورش عمل شارك فيها عدد كبير من الأساتذة المختصين فى التعليم الهندسي من مختلف الجامعات العربية ليضاهى الأنظمة المعتمدة فى الهيئات العالمية المختصة فى الاعتماد.
وعن تشكيل الهيئة كشف أمين عام الاتحاد أن تشكيل الهيئة من مجلس أُمناء  يتكون من أساتذة مختصين من الهيئات الهندسية  في الدول العربية المنضمة للاتحاد ويشترط أن يكونوا من حملة درجة الاستاذية قد تقلدوا أحد المناصب القيادية في التعليم العالي .
                     أهداف الهيئة 
وعن أهداف الهيئة أوضح الحديثى أن الهيئة مهمتها تقيبم واعتماد الأقسام الهندسية، ودعم وتعزيز جودة التعلبم الهندسي والاعتماد فى الدول العربية عن طريق تقديم خدمات المراجعة وتدريب وبناء القدرات للمقيٍمين المعتمدين.
كما تهدف الهيئة إلى التقيم الشامل للكليات والمعاهد الهندسية وبرامجها طبقا للمعايير الموضوعة من قبل الهيئة، بالإضافة إلى تأكيد الثقة فى مخرجات العملية التعلمية الهندسية على المستويات المحلية والأقليمية والعربية والدولية.
واضاف أمين عام الاتحاد أنه إضافة إلى ذلك فان الهيئة تهدف إلى التنسيق مع كافة الكليات والمعاهد الهندسية بما يحقق الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير وآليات قياس الأداء استرشادا بالمعايير الدولية المعتمدة فى العديد من دول العالم فى كافة التخصصات الهندسية.
كما تهدف الهيئة إلى تفعيل الشراكة مع هيئات الاعتماد الدولية والعربية وتبادل الخبرات فى مجال جودة التعليم الهندسي والاعتماد.

                 مبررات الإعتماد
وعن مبررات تطبيق معايير الاعتماد أوضح 
الحديثى أن مبررات تطبيق هذه المعايير جاء تلبية لتطوير وتحديث معايير التعليم الهندسي وهذا ما يحرص عليه الاتحاد دائما وبما يواكب الاتجاه العالمى،  وتم اصدار إجراءات الاعتماد والذى يهدف إلى توسيع آفاق الخريجين لتلبية مستجدات واحتياجات حقل العمل فى المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص ورفع كفاءتهم المهنية إلى مستويات تنافسية عاليه لتوسبع نطاق فرص العمل المحلية والإقليمية والعالمية، وكذلك حث مؤسسات التعليم الهندسي على تبنى اسلوب التعليم المبنى على تحقق القدرات والانتقال من المناهج التقليدية التى تركز على المعرفة إلى مناهج حديثة تطور المهارات والسلوكيات لمنتسبى المهنة، علاوة على حث مؤسسات التعليم الهندسي على مواصلة التطور المتسارع فى الهندسة والتكنولوحيا وتطبيق

أساليب تعليم وتعلم حديثة تنمى الابداع والابتكار .
وبخصوص معايير اعتماد برامج البكالوريوس فى الهندسة أو ما يعدلها  أوضح أمين عام الاتحاد أن المعايير العربية التى تم وضعها مواكبة لمعايير  تحالف الهندسة العالمى " Engineering Alliance IEA -International" وهو تجمع عالمى يُعنى باعتماد برامج التعليم الهندسي ويضم واحد واربعون منظمة مهنية هندسية.
كما أن معايير الاعتماد مواكبة للمعايير المعتمدة من قبل مجالس الاعتماد الهندسة والتكنولوحيا فى الولايات المتحدة الأمريكية(ABET) مما يسمح للهيئة بالانصمام إلى التحالف الدولى والحصول على الاعتراف العالمى، وأشار الحديثى إلى انه قد تم صياغة المعايير بما يتلائم وبيئة الجامعات ومهنة الهندسة فى البلاد العربية لتحقيق   إضافة نوعية إلى نظم الاعتماد فى العالم العربى وزخما إضافيا للاتحاد فى توثيق العلاقات مع الجامعات العربية من جهة ومع التحالف الهندسي العالمى من جهة أخرى.
وأضاف أمين عام الاتحاد أنه تم اعتماد خمسة معايير رئيسية إذ تم دمج المعايير التى تستند إلى الجانب الوصفى فى معيار واحد وهو البيئة التعليمية، كما حظيت المعايير الخاصة بالقياس الكمى بأهمية خاصة وتم تبويبها فى أربعة معايير وهى "شؤون الطلبة، الكفاية المهنية  للخريجين، والقدرات الطلابية، والمنهاج الدراسي"

               فوائد الإعتماد
وعن فوائد الاعتماد اوضح أمين عام الاتحاد أن فوائد الاعتماد تتمثل فى التزام مؤسسات التعليم الهندسي بإجراء التقييم الدورى المستمر للمنهاج الدراسى والموارد البشرية والمادية ووسائل واساليب ومستلزمات التعليم والتعلم، وتحسينها باستمرار بما يواكب أحدث التطورات فى العلوم الهندسبة، كما يضمن إمداد قطاعات العمل الهندسي المختلفة بخريجين مؤهلين باحدث المعارف والمهارات وأفضل السلوكيات للقيام بواجبهم بفاعلية عالية مما ينعكس على جودة المخرجات وتطوير  الصناعة وزيادة الانتاجية.
واضاف أمين عام الاتحاد: أن ضمن فوائد الاعتماد تحسين الكفايات المهنية للخريجين مما يزيد من فرص حصولهم على عمل وقدرتهم على المنافسة فى أسواق العمل المحلية والاقليمية والعالمية.