رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أطباء يكشفون أسباب ومؤشرات تراجع نسبة شفاء فيروس كورونا

كورونا
كورونا

أكد عدد من الأطباء، أن تراجع نسب شفاء فيروس كورونا المستجد، لنسبة 78.7%، أمر غير مُقلق، ولكنه يُعد إشارة قوية للحث على ضرورة إلتزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية، لافتين إلى ضرورة إلتزام المواطنين بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات للوقاية من الفيروس.

 

وكشفت بيانات وزارة الصحة والسكان، تراجع نسب شفاءج مرضى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، في المستشفيات لليوم الثالث عند 78.7% بعدما كانت النسبة تزيد عن 92% في الأيام السابقة، وذلك وفقا لإجمالي الأعداد الرسمية المعلنة.

 

قال الدكتور عبداللطيف المُر، أستاذ الصحة العامة بجامعة الزقازيق، أن تراجع نسب الشفاء من فيروس كورونا، قد يكون سببه التأخر في التشخيص والذهاب للمستشفى لتلقي العلاج المناسب للفيروس.

 

وحذر المُر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، من تهاون البعض وتأخرهم في الحصول على العلاج الطبي، خاصة في الحالات الشديدة من فيروس كورونا، مطالبًا المواطنين بضرورة الإسراع في الاتصال بالخط الساخن 105، والحصول على الخدمات الطبية فور وجود عرضين أو أكثر من أعراض فيروس كورونا.

 

ارتداء الكمامة السلاح الفعال للوقاية من فيروس كورونا

 

وأشار المُر، إلى أن  السلاح الفعال للوقاية من فيروس كورونا هو التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات، وتعزيز الصحة، لاسيما أن كوفيد- 19 ، ليس له علاج بل أن البروتكولات العلاجية تتعامل مع المُضاعفات الحانبية للفيروس.


أكد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلوم انتشار الأوبئة، أن تراجع نسب شفاء مرضى فيروس كورونا المُستجد، أمر طبيعي، خاصة أننا في شهر الذروة.

 

 وتابع عنان، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، :" الموضوع إحصائي بحت، فحينما يكون الشفاء ياخذ في المستشفيات من أسبوعين

إلى ثلاث أسابيع، ويحدث تدفق على المستشفيات من مُصابي الفيروس، من الطبيعي جدا أن تكون نسب الشفاء أقل".

 

وبين أستاذ اقتصاديات الصحة وعلوم انتشار الأوبئة، أنه خلال الشهر المُقبل، سنشهد ارتفاع في نسب شفاء مُصابي فيروس كورونا، مُستطردًا :" هو نسبة وتناسب بين عدد المصابين ونسب الشفاء".

 

ولفت الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة، إلى إن تراجع نسب شفاء مرضى فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، في المستشفيات لليوم الثالث عند 78.7%، هو أمر غير مُقلق، متابعة :" لا داعي للقلق على الإطلاق".

 

وأضافت عبدالوهاب، في تصريحات خاصة ل"بوابة الوفد"، أن تراجع نسبة الشفاء قد يكون لعدة أسباب منها، شروع العديد من المواطنين في آخذ بروتكولات فيروس كورونا المُنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي، وهذا يُحدث للفيروس نوع من الحصانة.

 

وحذرت عبدالوهاب، المواطنين من استخدام مُضادات الفيروس دون علم وأمر الطبيب المُعالج، مستطردة :" الناس بتاخده كنوع من الوقاية بعد التعرض للزحام ولكنه مع الوقت يجعل تأثير مضادات الفيروسات على مصابي كوفيد-١٩؛ ضعيف، وبالتالي تطول فترة الشفاء منه.