عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد نصر ومحمد غنيم ضمن أبرز الأطباء الذين اقتحموا مجال السياسة

الدكتور محمد نصر
الدكتور محمد نصر

رحل عن عالمنا القيادي الوفدي محمد نصر، أمس الجمعة والذي كان قد عمل استشاريًا للقب ونقيب أطباء الجيزة السابق، والذي كان له دورًا سياسيًا حيث شغل منصب عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، ويشار إلى أن نصر ضمن الأطباء البارزين في تاريخ مصر الذين دخلوا في مجال السياسة وأبرزهم محمد غنيم ومحمد أبو الغار وغيرهم.

 

محمد نصر

توفي ظهر أمس الجمعة، الدكتور محمد نصر، استشاري القلب بالمعهد القومي للقلب، وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد، ورئيس لجنة الصحة بالحزب، ونقيب أطباء الجيزة، وذلك بعد صراع مع فيروس كورونا.

وخصص الدكتور محمد نصر، جزء كبير من خبرته العملية لخدمة المرضى وإجراء عمليات جراحية مجانية لغير القادرين.

 

محمد غنيم

محمد أحمد غنيم ولد عام 17 مارس 1939 بالقاهرة ثم انتقل إلى مدينة المنصورة، درس وتخرج في كلية الطب جامعة عين شمس قسم طب المسالك البولية، يعتبر أحد رواد زراعة الكلى في العالم، أصبح مدير أول مركز متخصص بزراعة الكلى في الشرق الأوسط بمدينة المنصورة. شارك غنيم بجهوده الطبية أثناء حرب غزة.

حصل على جائزة الدولة التشجعية في العلوم الطبية عام 1978 وجائزة مبارك للعلوم عام 2001.

مشاركته في تأسيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ارتكانا على صداقته بمؤسس الحزب الدكتور محمد أبوالغار، قبل أن ينسحب في توقيت مبكر لإدراكه أن الحزب لن يقوم بالدور الذي تأسس من أجله، وهو تمثيل طبقة اليسار المعتدل، وشارك في ثورة 25 يناير 2011،

 

مدحت خفاجي

أستاذ الجراحة في معهد الأورام القومي وعميده الأسبق لاحقا، ينتمي لحزب الوفد وقد قرر خوض سباق انتخابات الرئاسة عام 2012، لكنه لم يتمكن من جمع التوقيعات المطلوبة، وبعد 3 أعوام، نافس على أحد مقاعد مجلس النواب، ليلقى المصير نفسه.

طالب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بتطبيق الديمقراطية عام 1990، وطالب نظيره السوداني عمر البشير بعد 5 أعوام بالخرطوم بالإصلاح السياسي، فضلا عن أنه حائز على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم في 1980، بالإضافة لأنه ابتكر عملية جراحية لاستبدال المثانة المصابة بالسرطان بمثانة من الأمعاء والقولون، بجانب عمله في أمريكا ودراساته وجهوده العلمية العديدة".

اقرأ أيضًا: وفاة الدكتور محمد نصر عضو الهيئة العليا لحزب الوفد بفيروس كورونا

 

حمدي السيد

نقيب الأطباء لأربع دورات متتالية وعضو مجلس الشعب المصري عن دائرة مصر الجديدة لثلاث دورات متتالية بنجاح.

اشتهر باستجواباته الساخنة ضد الحكومة.

إلا أنه فقد مقعده الانتخابي في انتخابات مجلس الشعب المصري 2010، وقد صرح بأنه قد تعرض للتزوير ضده من قبل الشرطة بل والحزب الوطني نفسه الذي ينتمي إليه! ففي أغرب حادثة من نوعها أعلن الدكتور حمدي السيد -القيادي بالحزب الوطني وأحد المرشحين في تلك الانتخابات- أنه يتهم الشرطة وقيادات في الحزب بالتزوير لصالح منافسه مجدي عاشور لكسب نقطة علي حساب جماعة الإخوان المسلمين.

تخرج من كلية الطب ثم عيِّن في قسم جراحة القلب وهو الآن أستاذ جراحة القلب في كلية الطب جامعة عين شمس. عضو سابق باللجنة العلمية لترقية الاساتذة.

 

محمد حسن حفناوي

عضو الأمانة العامة بالحزب الوطنى ووكيل لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى، وأمين المهنيين بالحزب الوطني الديمقراطي، لدى الدكتور حفناوي مركز طبي للجلدية والتجميل والليزر.

 

محمد أبوالغار

ولد أبو الغار في عام 1940 بشبين الكوم، يعمل أستاذ طب النساء والتوليد بجامعة القاهرة، وناشط سياسي رأس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

درس في كلية الطب جامعة القاهرة، وحاز شهادة الدكتوراة سنة 1969. وقد برز في عمله كطبيب، رائداً بكونه أول من أدخل التخصيب في الأنبوب إلى مصر. أسس مع أساتذة آخرين حركة 9 مارس لاستقلال الجامعات المناهضة قبضة الأمن على الجامعات المصرية، ويدعو الآن إلى إرساء الديمقراطية في تلك الجامعات.

أسس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بعد ثورة 25 يناير مع ناشطين منهم عمرو حمزاوي وداوود عادل سيد. كما أنه متحدث باسم الجمعية الوطنية للتغيير ومقرب إلى محمد البرادعي. وأبوالغار أحد أعضاء مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.