عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مرصد انتخابات التحالف المصري يصدر دراسة عن اتجاهات تصويت النواب بالمرحلة الثانية

 المرصد الانتخابي
المرصد الانتخابي بالتحالف المصري لحقوق الانسان

أصدر المرصد الانتخابي بالتحالف المصري لحقوق الانسان والتنمية بالتعاون مع مؤسسة ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الانسان، اليوم السبت دراسة بعنوان “قراءة في الاتجاهات العامة لتصويت المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 2020" .
لفتت الدراسة الانتباه الى أنه في خطوة ( تكميلية ) تتماشي مع المخطط الزمني المعلن من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات أتمت الدولة المصرية العملية الانتخابية الأولي للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2020 والتي أتت متضمنة إجراء التنافسية التصويتية في عدد ( 13 ) محافظة تمثل قطاعي القاهرة ووسط الدلتا والشرقية وغرب الدلتا بإجمالي ( 72 ) دائرة انتخابية مخصص لها ( 142 ) مقعد بنظام القوائم الانتخابية وعدد ( 141 ) مقعد بالنظام الفردي وهي العملية الانتخابية التي ترقبها الكافة. 
وقد جاء بالدراسة عدد من الملاحظات والقراءات الهامة فيما يتعلق بالاتجاهات العامة لتصويت المرحلة الثانية  كالتالى: 
1. بلغت نسبة المشاركة في المرحلةالثانية لانتخابات مجلس النواب 2020 ( 29,5 % ) بحضور (9,289,199 ) مصوت من إجمالي ( 31,480,127 ) ناخب. 
2. أنه من بين ( 72 ) دائرة في المرحلة الثانية ، حسمت الانتخابات بالفوز في عدد ( 20 ) دائرة توزعت بين ( 4 ) محافظات بنسبة ( 27,8 % ) . 
3. تجري الإعادة الكاملة علي مقاعد ( 47 ) دائرة انتخابية توزعت بين ( 12 ) محافظة بنسبة ( 65,3 % ) فيما تبقت ( 5 ) دوائر انتخابية حسم جزء من مقاعدها بالفوز بينما تبقي جزء أخر للإعادة توزعت بين ( محافظتين ) بنسبة ( 6,9 % ) 
4. علي مستوي المقاعد المخصصة للنظام الفردي والتي يبلغ عددها ( 141 ) مقعد تمثل ( 24,8 % ) من جملة مقاعد البرلمان فقد حسم من الجولة الأولي للمرحلة الثانية عدد ( 41 ) مقعد بنسبة ( 29,1 % ) من مقاعد المرحلة كان العدد الأكبر منهم لصالح محافظة القاهرة ( 24 ) مقعد تليها القليوبية ( 15 ) مقعد وبور سعيد ( 1 ) وجنوب سيناء ( 1 ) بينما تبقي للإعادة ( 100 ) مقعد بنسبة ( 70,9 % ) جاء العدد الأكبر منهم في محافظتي الدقهلية والشرقية بعدد ( 21 ) مقعد بكل محافظة تليهما الغربية ( 14 ) والمنوفية ( 11 ) وكفر الشيخ ( 10 )
5. على المستوي السياسي فقد توزعت تلك المقاعد علي ( 4 ) قوي رئيسية تقدمها ( وبفارق شاسع ) حزب مستقبل وطن الذي استحوذ علي عدد ( 34 ) مقعد تشكل ( 82,9 % ) من جملة المقاعد يليه المستقلون بعدد ( 4 ) مقاعد ثم حزب الشعب الجمهوري ( 2 ) والوفد ( 1 ) في نمط عددي يؤشر لاستمرار الهيمنة الحزبية علي التنافسية الانتخابية بما مكنها من الحصول علي عدد إجمالي ( 37 ) مقعد مقابل ( 4 ) للمستقلين .
6. فيما يتعلق بالباقون لجولة الإعادة وبالنظر للنتائج التي أسفرت عنها جولة الاقتراع الأولي من المرحلة الثانية نجد أنه من بين ( 141 ) مقعد مخصصة للاقتراع بالنظام الفردي فقد ذهبنا لجولة الإعادة بعدد (100 ) مقعد يتنافس عليها ( 200 ) مترشح كان العدد الأكبر منهم في محافظتي ( الدقهلية ـ الشرقية ) بإجمالي ( 42 ) مترشح بكل محافظة مخصص لصالحها ( 21 ) مقعد نيابي تليهما الغربية ( 28 ) مترشح والمنوفية (22 ) وكفر الشيخ ( 20 ) بينما كان العدد الأقل من المرشحين الذين يخوضون الإعادة بمحافظات ( القليوبية ـ بورسعيد ـ جنوب سيناء ) بعدد ( 2 ) مترشح بكل محافظة منها . 
7. كما أظهرت اتجاهات الإعادة حالة تنافسية وصراعية شديدة السخونة بين المستقلين من جانب وبين ممثلي الأحزاب السياسية من جانب أخر حيث وصل للإعادة ( 101 ) مترشح مستقل مقابل ( 99 ) مترشح حزبي يتوزعون بين ( 11 ) حزبا سياسيا. 
8. أما فيما يتعلق بالتحليل السياسي لنتائج نظام القوائم ، نجد أن القائمة الوطنية تهيمن على المشهد حيث أنه برغم تلك التحديات التي منحت للمنافسين أصوات ومزاحمات ( غير موضوعية ) وأيضا تسببت في ارتفاع نسب بطلان الأصوات بشكل قياسي ( غير مسبوق ) وصل لفشل وسقوط ( القائمة الوطنية ) في محافظة دمياط بعدد أصوات ( 110,431 ) صوت أمام قائمة ( أبناء مصر ) التي حققت ( 128,141 ) صوت في سلوك مشابه لما تحقق في المرحلة الأولي بمحافظة الأقصر فقد تمكنت ( القائمة الوطنية ) من حسم ( المواجهتين ) لصالحها لتحصد ( 142 ) مقعد في تلك المرحلة مكملة بها ذات النجاح الذي تحقق لصالحها من المرحلة الأولي التي حصدت فيها ( 142 ) مقعد لتفوز القائمة الوطنية بكافة المقاعد المخصصة للانتخاب بنظام القوائم ومجموعها ( 284 ) مقعد .
9. هيمن حزب ( مستقبل وطن ) علي الأغلبية المطلقة لعدد مقاعد القوائم في تلك المرحلة بمجموع ( 72 ) حيث حصل في الدائرة الأولي ( وسط الدلتا ) علي عدد ( 53 ) مقعد والثالثة ( شرق الدلتا ) علي عدد (19 ) مقعد ليتبقي ( 70 ) مقعد تم تخصيص ( 11 ) مقعد منها لصالح المستقلين فيما تم توزيع الحصة المتبقية بين ( 11 ) تنظيم سياسي تقدمهم حزب الشعب الجمهوري بعدد ( 13 ) مقعد ثم الوفد ( 11 ) مقعد وحماة وطن ( 9 ) ومصر الحديثة ( 8 ) ثم حصص أقل لصالح بقية القوي والتيارات السياسية المنضوية أسفل ( القائمة الوطنية ). 
10. فيما يتعلق بالنساء في المشهد الانتخابي ، فهي محدودة ومثيرة للقلق 

فقد فشل المرشحات علي المقاعد بالنظام الفردي في حصد ثماره أو تحقيق الفوز بأي مقعد بين المجموعة التي حسمت من الجولة الأولي بل إن المقاعد التي تجري عليها الإعادة لم تستطع النساء المزاحمة عليها سوي بعدد ( 4 ) مترشحات ينتمون لدائرتين ( الزقازيق ـ منيا القمح ) في محافظة وحيدة ( الشرقية ) وهي نتائج أقل بكثير من تلك التي تحققت في المرحلة الأولي التي حصدت فيها النائبة / نشوي الديب الفوز من الجولة الأولي إضافة لوصول ( 6 ) مترشحات لجولة الإعادة ينتمون لمحافظتي ( الإسكندرية ـ البحيرة ) ليصبح مجموع ما تحقق لصالح النساء في تلك العملية الانتخابية المجمعة فوز ( وحيد ) والوصول لجولتي الإعادة بعدد (10) مترشحات ينتمون لعدد ( 3 ) محافظات فيما خرجت المرأة تماما من المشهد الانتخابي في ( 23 ) محافظة .
11. أما فيما يتعلق بالمسيحيون وحيث أنه اكتفت المرحلة الأولي بوصول ( 7 ) مرشحين لجولة الإعادة بينما في المرحلة الثانية التي شهدت ترشح عدد ( 72 ) مسيحي فقد تحقق انجاز كبير بفوز ( 2 ) مترشحين من الجولة الأولي دون إعادة أحدهما ترشح في دائرة ذات مقعد فردي ( الساحل ) ورغم ذلك تمكن من الفوز المباشر فيما فاز الثاني في دائرة متعددة المقاعد ( عين شمس ) وإن كان الملمح السلبي الأبرز في هذا المشهد يتمثل في عدم وصول أي مترشح إضافي لجولة الإعادة التي يخوضها ( 200 ) مترشح في سلوك انتخابي يحتاج للمراجعة والدراسة خصوصا في ظل تراجع معدلات ونسب تواجد المرشحين الأقباط علي قوائم الأحزاب السياسية والتي اقتصرت علي ( 9 ) مرشحين ينتمون لعدد ( 5 ) أحزاب بينما تقدم باقي المترشحين وعددهم ( 63) مرشح باعتبارهم مستقلين .
12. وبتحليل المهن وقياس نسب تواجدها الفعلي نجد أن ( المهنة ) الأبرز بينها كانت عضوية مجلس 2016 ( لو جاز اعتبارها وظيفة ) بعدد ( 42 ) متنافس إضافة لعدد ( 5 ) نواب من المجالس النيابية الأقدم باعتبارها تؤكد علي الخبرة والمهارة في الممارسة البرلمانية تعزز من قدرة البرلمان علي العمل الفعال والمؤثر منذ اليوم الأول لانعقاده تليها في الأهمية ( والعدد ) الخبرات الشرطية والأمنية بعدد ( 19 ) مترشح إضافة لعدد ( 3 ) مترشحين من رجال القوات المسلحة السابقين . 
13. يظل لرجال الأعمال والاقتصاد قدرة وتأثير كبير علي العمل البرلماني بمجموع ( 48 ) مترشح يتوزعون علي ( 5 ) مسميات وظيفية يتقدمها رجال الأعمال ( 15 ) مترشح ومدير وشريك في نشاط اقتصادي (13 ) والاستيراد والتصدير ( 8 ) ورؤساء مجالس الإدارات ( 8 ) ونائب رئيس مجلس الإدارة ( 4 ) وهو ما يضمن كفاءة للمناقشات الاقتصادية وللسياسات والتوجهات الرئيسية لبرامج التنمية والاستثمار.
14. ظل لأصحاب المهن التقليدية والرئيسية في الذهنية الجمعية تواجد مؤثر في جولة الإعادة خاصة المحامون ( 8 ) مترشحين والأطباء ( 7 ) والمعلمون ( 6 ) والصحفيون ( 3 ) والأكاديميون ( 3 ) والمهندسون (2) بما يضمن تواجد فاعل وفعال لعناصر الطبقة الوسطي ولقضايا العدالة الاجتماعية والأجر العادل وتوزيع متكافئ لأعباء ومتطلبات الإصلاح الاقتصادي .
15. مع استمرار الجدل والتجاذب حول قانون التصالح في مخالفات البناء وما ارتبط به من وجهات نظر وتصورات تطبيقية إضافة لظهور قطاع التشييد والبناء كأحد قاطرات التنمية واعتبار الحق في السكن الملائم أحد التحديات الرئيسية التي تشغل القيادة السياسية كان من الطبيعي أن يستمر التواجد المؤثر والواضح لممثلي ذلك القطاع الوظيفي بعدد ( 9 ) مترشحين في استمرار لذات النجاح التي تحقق في المرحلة الأولي التي تواجد عبرها ( 14 ) مترشح يمثلون قطاع المقاولات .