رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشارى أمراض قلب: مصر بها حالات روماتيزم لأطفال أقل من 5 سنين

مريض روماتيزم
مريض روماتيزم

قال الدكتور محمد حسن خليل استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إن الروماتيزم يعنى وجود التهابات مزمنة تؤثر على المفاصل والأوتار والعضلات والغضاريف والأربطة، موضحًا أنه نوعين، الأول منه يسمى بالحمه الروماتزمية وتخص أمراض القلب، والنوع الأخر خاص بأمراض المناعة وأمراض المفاصل والأربطة.

وأشار خليل فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن السبب الرئيسى للحمه الروماتزمية هو حدوث التهابات فى اللوزتين والبلعوم التي تصيب الأطفال من سن 5 سنين حسب الأحصاء عالمياً، منوهًا إلى أن مصر سجلت حالات أصابة لأطفال أقل عمراً من 5 سنين.

ونوه استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، إلى أن أعراض الحمه هى أرتفاع فى الحرارة مصحوبة بآلام فى المفاصل وسرعة عالية فى الترسيب تؤدى إلى

حدوث ورم فى الكوع والقدم والراسخين.

وشدد خليل، على أهمية الوقاية من الأصابة بنزلات البرد الموسمية، وضرورة عمل تهوية جيدة للغرف، والتعرض للشمس؛وذلك للوقاية من الحمه، موضحًا أن العلاج فى الحالات البسيطة يكون بتناول مضادات التهاب وأسبرين بجرعات كبيرة، وحالات أخرى تخضع للجراحة لتغيير صمامات القلب.

يذكر أن العالم يحتفل غدًا 23 أكتوبر من كل عام "باليوم العالمى لمرض الروماتيزم" بهدف نشر التوعية عالميًا خلال التعريف بالمرض وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه.