رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هشاشة العظام .. 5 واجبات و3 ممارسة للوقاية الصحيحة

هشاشة العظام
هشاشة العظام

تحل اليوم 20 أكتوبر اليوم العالمي لـ"هشاشة العضام"، قدمت المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية"، ثلاث نصائح من أجل عظام صحية.

 

خصصت منظمة الصحة العالمية يوم 20  أكتوبر من كل عام، ليكون يومًا لمرض هشاشة العظام، والتوعية بخطورتة وأساليب الوقاية منه، وقدمت المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ثلاث نصائح من أجل عظام صحية.

 

ـ ممارسة أسلوب حياة صحي، كالحفاظ على وزن صحي للجسم، وتجنب التدخين، وممارسة النشاط البدني.

 

اقرأ أيضًا..هشاشة العظام تزيد خطر الوفاة بسبب قلة المشي

 

ـ اتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية الصحية للعظام، كالكالسيوم وفيتامين (د) والبروتين.

 

ـ التعرض الآمن لأشعة الشمس، وذلك للمساعدة في الحصول على ما يكفي من فيتامين (د)

 

هشاشة العظام تودي إلى ضعف العظام، وتجعلها تنكسر بسهولة نتيجة لسقوط طفيف أو حركة مفاجئة، ويمكن أن تكون الكسور التي تسببها هشاشة العظام مهددة للحياة وسببًا رئيسيًا للألم والعجز على المدى الطويل.

 

أطعمة تحافظ على النظام الغذائي

السبانخ: الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ واللفت والكرنب الأخضر منخفضة السعرات الحرارية، لكنها مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التى يمكن أن تساعد فى هشاشة العظام، على سبيل المثال تحتوى السبانخ على كميات عالية من الكالسيوم والمنغنيز وفيتامين K، وكلها مهمة لتقوية العظام.

 

اقرأ أيضًا..استشاري جراحة: نقص الكولاجين يؤدي إلى هشاشة العظام


- الجريب فروت: الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت مليئة بفيتامين ج الذى يساعد فى منع فقدان العظام، فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التى تدعم المناعة وتعزز امتصاص الكالسيوم، تأكد من حصولك على الكثير من

فيتامين سى من الفواكه والخضروات الطازجة.

 

- الحليب: إن الفوائد الصحية للحليب على صحة العظام، على وجه الخصوص، معروفة جيداً بسبب توليفة قوية من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين د والفوسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وتشير الأبحاث إلى أن شرب الحليب ومنتجات الألبان قد يمنع هشاشة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالكسور.

 

اقرأ أيضًا..من أهمهم العسل الأسود .. 4 أطعمة لمقاومة هشاشة العظام

 

- السلمون: تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتى تلعب دورًا رئيسيًا فى صحة عظامك، كما أنها تحتوى على فيتامين د، الذى يساعد فى امتصاص الكالسيوم، والعناصر الغذائية الأخرى التى تعزز العظام، وسيؤدى جعل السلمون والأسماك الدهنية الأخرى جزءًا من نظامك الغذائى أيضًا إلى تحسين صحة قلبك، ويساعد على إنقاص الوزن، ويقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل الغدة الدرقية.

 

- البيض: ليس البيض فقط مصدرًا ممتازًا للبروتين عالى الجودة، فهو أيضًا عنصر غذائى رئيسى لصحة العظام كما أنها مصدر كبير لـ"فيتامين د" المطلوب لعظام قوية .