رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السيسى يوجه بالمتابعة الدقيقة للتداعيات الاقتصادية لكورونا لضمان الاستقرار

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسى

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بالمتابعة الدقيقة للتداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا بهدف ضمان استقرار السياسات المالية.. والحفاظ على المسار الاقتصادى الآمن للدولة.. جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، و الدكتور محمد معيط وزير المالية، بحضور  أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية.

 

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول متابعة مؤشرات الأداء المالى خلال شهرى يوليو وأغسطس ٢٠٢٠، وإجراءات الدولة لتلبية الاحتياجات المالية للقطاعات المختلفة فى إطار التعامل مع تداعيات فيروس كورونا.

 

وقد عرض  وزير المالية الوضع المالي للدولة خلال الفترة الماضية؛ مؤكداً أن الاقتصاد المصرى حقق معدلات نمو إيجابية خلال العام المالى 2019/2020 بلغت حوالى 3,5%، مما جعل مصر واحدة من الدول الناشئة المحدودة التى سجلت هذا الإنجاز فى ظل جائحة كورونا، بالإضافة إلى النجاح فى خفض نسبة الدين للناتج المحلى خلال نفس الفترة.

 

كما عرض  وزير المالية الزيادة غير المسبوقة فى الاستثمارات الحكومية الممولة من

ميزانية الدولة خلال الفترة يوليو ـ أغسطس 2020 بنحو 85%، وهو الأمر الذى من شأنه أن يساهم فى رفع جودة الخدمات وتحسين البنية التحتية ودفع النشاط الاقتصادي، فضلاً عن الزيادة التى شهدتها إيرادات الموازنة العامة خلال هذه الفترة بمعدل نمو حوالى 18%، وهو ما دعم تمويل كافة احتياجات مصادر أجهزة الموازنة والحفاظ على استقرار المؤسسات المالية.

 

كما تم استعراض جهود وزارة المالية فى إعادة الاستثمارات الأجنبية فى الأوراق المالية الحكومية انطلاقاً من شهر يونيو الماضي، وذلك من خلال التعامل الجيد والمتوازن مع أزمة كورونا، خاصةً من خلال تطوير أدوات الدين المتاحة للمستثمرين وتعميق مستويات التداول.