رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عمليات "القومي لحقوق الإنسان" تتابع سير انتخابات "الشيوخ"2020

القومي لحقوق الإنسان
القومي لحقوق الإنسان

أكدت غرفة عمليات المجلس القومي لحقوق الإنسان المركزية، وفروعها بالمحافظات على فتح اللجان الانتخابية فى الساعات الأولى من اليوم الأول لإنتخابات مجلس الشيوخ 2020.

وتواصلت فرق عمل الغرفة مع كافة أطراف العملية الانتخابية  المستشار مسئول الاتصال من الهيئة الوطنية للانتخابات مع المجلس، متابعى المجلس وفروعه بالمحافظات، متابعى ومسئولي غرف عمليات منظمات المجتمع المدني التي قام المجلس بتدريبهم مؤخراً،  بالاضافة إلى المتابعات والتغطيات الاعلامية، خاصة الجولات الميدانية لرئيس المجلس وعدد من السادة الأعضاء والأمانة الفنية بالمجلس.

وتأتى متابعة المجلس لإنتخابات مجلس الشيوخ 2020 في أولوية اهتمامات وإختصاصاته، والتى تجرى بنظام الانتخاب لإختيار 200 عضو بمجلس الشيوخ بنظام 100 مقعد للفردي و100 مقعد للقوائم، أما الثلث الأخير يكون بالتعيين من قبل السيد رئيس الجمهورية، ليصبح إجمالى أعضاء مجلس الشيوخ 300 عضو من ضمنهم حد أدنى 10% من إجمالي المقاعد للنساء

وبالنسبة لمقاعد القائمة تخوض قائمة واحدة فقط (القائمة الوطنية من أجل مصر) وتضم القائمة 11 حزباً من تيارات سياسية متنوعة في أربعة دوائر الأمر الذى يتطلب حصولها على 5% من الأصوات كحد أدنى من إجمالى الناخبين المسجلين بقاعدة قيد بيانات الناخبين للحصول على المقاعد فإن لم تحصل على هذه النسبة فى أيا من الدوائر الأربعة أعيد فتح باب الترشح لشغل المقاعد المخصصة للدائرة، وذلك اتفاقاً مع المادة 25 من قانون مجلس الشيوخ.

وبدأ التصويت بإنتخابات مجلس الشيوخ في 14092 لجنة فرعية وعدد 27 لجنة عامة بإشراف قضائى كامل من قبل 18 ألف قاضى" أساسى وإحتياطي" ، بمعاونة 120 ألف موظف للاشراف على اللجان ، وخضعت تلك اللجان على مستوى المحافظات لتأمين من رجال الشرطة والقوات المسلحة.

ورصدت غرفة عمليات المجلس المركزية وفروعها عدد من الجوانب الهامة وهي:

- إتخاذ العديد من اللجان الانتخابية للاجراءات الصحية والوقائية لحماية المواطنين من الاصاب بفيروس كورونا، وأتى بيان الهيئة الوطنية للانتخابات المتضمن عدم استخدام الحبر الفسفورى داخل اللجان الانتخابية لحماية الناخبين تأكيداً لذلك.

- عانت جموع الناخبين من عدم وجود مظلات وأماكن إنتظار تحميهم من إرتفاع درجات الحرارة، وكذا عدم وجود سيارات إسعاف وإتاحة كراسي لذوى الإعاقة ولكبار السن فى عدد من اللجان الفرعية.

- لقد أرجع البعض طول وقت عملية الادلاء بالصوت وخاصة في محافظة القاهرة إلى قائمة المرشحين بالنظام الفردى التي تضم 98 مرشحاً وعلى الناخب إختيار 10 مرشحين منهم علما بأن بعض تلك اللجان تضم عدد 5300 ناخب، الأمر الذى قد ينعكس بالسلب علي إتاحة الفرصة في تمكين أكبر عدد من الناخبين من المشاركة والادلاء بأصواتهم.

-وقد تقدم أحد المستشارين لمتابعي المجلس القومي لحقوق الانسان أثناء جولاتهم الميدانية بمحافظة القاهرة بمقترح حول إمكانية وضع كشف المرشحين بالنظام الفردي أمام اللجان بهدف التسهيل على الناخبين للتعرف عليهم مما سييسر على الناخبين عملية الاختيار.