رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم.. بدء أعمال الدورة التدريبية للصحافة وحقوق الإنسان

عبدالله خليل، المحامي
عبدالله خليل، المحامي الحقوقي

تبدأ اليوم أعمال الدورة التدريبية الخاصة بالصحافة وحقوق الإنسان، والتي ينظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان hritc  وتستمر خمسة أيام وتتضمن المفاهيم الأساسية في مجال العمل الصحفي مهنيا  بما في ذلك صحافة حقوق الإنسان و الخبر الصحفي و القصة الخبريةمع  التقرير والتغطية الإخبارية وكذلك  التحقيق والتحليل.


وحسب بيان للمركز فإن الدورة يشارك فيها 24  مشارك ومشاركة من نشطاء حقوق الإنسان من دول عربية مختلفة.

وقال بيان للمركز ان الدورة تطلق باسم الأستاذ الراحل عبدالله خليل، المحامي الحقوقي المعروف والذي رحل العام الماضي بعد أربعين عاما من النشاط الحقوقي المميز على الساحة العربية وكان له دور بارز في قضايا التدريب والتأهيل بمجال حرية الصحافة وأصدر العديد من المؤلفات والإصدارات الحقوقية وأدلة التدريب المتخصصة.


كما ان إطلاق اسمه على الدورة المتخصصة في مجال الصحافة وحقوق الإنسان تذكير بالدور الريادي لمحامي بقي دوما في ساحة العطاء الحقوقي حتى آخر لحظة من حياته وفي مختلف الدول العربية.


والراحل عبدالله خليل كان من ضمن الهيئة الاستشارية لمركز المعلومات والتأهيل لحقوق الانسان hritc  وضمن فريق التأسيس للمركز الذي بدأ قبل  خمس وعشرين سنة.  
كما شغل عضوية مجالس المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمنظمة المصرية وعمل مستشارا في برامج الأمم المتحده ومنظمات المجتمع المدني المختلفة.  


وستشمل الدورة الحالية  تطبيق عملي  لإعداد ونشر تقارير صحفية للقضايا الحقوقية المختلفة والعمل على نشرها وتستمر الدورة الى 20 يوليو  2020  بإشراف وتدريب الأستاذ الصحفي _  مجدي حلمي  المدرب في مجال حقوق الإنسان ومدير تحرير جريدة الوفد المصرية.


وأكد مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان ان الدورة الثانية

ستقام  في السادس من الشهر المقبل للمجموعة الثانية من المشاركين وعددهم 26 مشارك ومشاركة وتركز على الصحافة وحقوق الإنسان في أثناء الصراعات مع تطبيقات عملية مماثلة.

 

ونظرا  للإقبال الشديد على الدورة التدريبية من قبل نشطاء حقوق الإنسان في المنطقة العربية، عمل المركز على  إلى إقامة دورتين متتاليتين بدلا من دورة واحدة لاستيعاب اكبر عدد من المتقدمين وان عملية القبول تمت وفق معايير وشروط الدورة المعلنة مع مراعاة للعاملين في قضايا رصد الإنتهاكات والعمل الحقوقي والإنساني.

 

و قد تقدم للحصول على مقاعد التدريب مائة وعشرة متقدم جرت عملية فحص طلباتهم وفرزهم وقبول ستين مشارك ومشاركة على دورتين منفصلتين تبدأ اليوم الدورة الأولى منهم ويقدم المركز وثائق تدريبية وخطوات عملية للتطبيق المهني لتعزيز المفاهيم  بشكل فاعل.

 

حيث سيقوم المشاركون بإعداد مادة صحفية لقضايا حقوقية، وتنشر بمواقع صحفية مختلفة متعاونة مع مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان hritc لتعزيز دور المشاركين وربط معارفهم ومهاراتهم بشكل عملي مباشر  وعلى ضؤ ذلك تمنح شهادات الدورة المعتمدة من المركز وفريق التدريب المختص.