رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الثروة السمكية:مصر من الدول الكبري بمجال الاستزراع السمكي

 الدكتور خالد السيد
الدكتور خالد السيد رئيس هيئة الثروة السمكية

قال الدكتور خالد السيد رئيس هيئة الثروة السمكية، إن تنمية الاقتصاد القومي في مجال تنمية الثروة السمكية وإقامة مشروعات التوسع الأفقي والرأسي في هذا المجال ضمن إطار السياسة والخطة العامة للدولة 2030.

جاء ذلك خلال مؤتمر الزراعة المصرية في عصر الكورونا و الذى يجمع بين وزير الزراعة واستصلاح الأراضى و عدد من مسؤولي الغذاء و ذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

 

وأكد علي أن الرؤية تأتي من خلال تنمية المصايد الطبيعية والاستزراع السمكي و الارتقاء بنصيب الفرد من الانتاج السمكي المحلي و تحقيق الريادة في مجال الاستزراع السمكي من خلال تقديم خدمات ذات جودة عالية ترضي عملائنا وتتماشي مع اتجاه الدولة فيما يخص التنمية المستدامة الهدف .

 

وأوضح بأن مصر تعد من الدول الكبري في مجال الاستزراع السمكي حيث يبلغ الانتاج السمكي من المزارع حوالي 80% من جملة الانتاج السمكي بمصر حيث يبلغ الانتاج السمكي 1.9 مليون طن 1.6 مليون طن استزراع سمكي و300 الف طن من المصايد الطبيعيةومصر الأولي افريقيا والسادسة عالمياً في مجال الاستزراع السمكي والأولي فى انتاج العائلة البورية.


ولفت إلي أنه خلال جائحة كورونا وإلى الآن لم تتأثر الأسواق المصرية بأي نقص في الأسماك بل حدث انخفاض في الأسعار،

وفى إطار استراتيجية الدولة سيكون هناك خلال الفترة القادمة نموذج استرشادي بمشروع المليون ونصف فدان من خلال بروتوكول تعاون مع إحدي الشركات مما يسمح للهيئة من تقديم خدماتها الارشادية للاستزراع التكاملي بين الانتاج السمكي والنباتي ، بالإضافة إلي أنه جاري تجهيز مفرخين بحريين لإنتاج أسماك الدنيس والقاروص واللوت وموسي بمحافظتي الاسكندرية وبورسعيد .


وأكد علي أنه في ضوء مبادرة البنك المركزي للحصول على قروض ميسرة بفائدة 5% قامت الهيئة بالاتفاق مع عدد من البنوك لتقديم قروض ميسرة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة ورفع متوسط الانتاج من وحدة المساحةوفي ضوء التحول الرقمي قامت الهيئة بالانتهاء من قاعدة بيانات المزارع السمكية ولاية الهيئةكما قامت الهيئة بالحصول على الموافقات المبدئية لاستغلال البحرين المتوسط والأحمر في إنشاء أقفاص سمكية لزيادة كمية الأسماك البحرية المنتجة بمصر .