عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أقدم عبادات الكنيسة وأولها.. ننشر الحقائق العقائدية عن عيد الرسل المجيد

أيقونة الرسل الأوائل-
أيقونة الرسل الأوائل- أرشيفية

ساعات وتدق الكنائس القبطية الارثوذكسية، أجراسها لتعلن عن ختام صوم الرسل، أقدم العبادات التي تعود الي الرسل الاوائل الذين وهبوا حياتهم لخدمة المسيح عقب صعوده الي السماء.

 

وتستند  الكنيسة في هذه الفترات المقدسة على آيات ومزامير العهد القديم بالكتاب المقدس ولاتزال الكنيسة القبطية تسير في دربها حامله التقاليد والأسس الروحية وميراث الاباء الرسل  نصب أعينها وتحرص من خلال العظات والدروس واللقاءات الروحية زرع بزور الإيمان في قلوب وفؤاد أبنائها منذ نعومة أظافرهم.

 

 

إقرأ ايضًا

كنائس خاوية من المصلين ملئية بالصلوات..عيد القيامة في زمن كورونا

 

وخلال هذا التقرير تستعرض بوابة الوفد حقائق عقائدية حول عيد الرسل المجيد.

 

يأتي عيد الرسل ليعلن عن ختام فتراة "صوم الرسل" أقدم عبادات الكنيسة عبر الأجيال، وأحد الأصوام الأربعة التي يصومها المسيحيون وهو الصوم الذي مارسهُ الرسل منذ البداية، والتي جاءت عقب صعود المسيح إلى السماء،حيث صام الرسل الاوائل كبداية لخدمتهم  اقتداءً بالمسيح الذي بدأ خدمته بالصوم، أربعين يومًا على الجبل.

 

أطلق على هذه العبادة عدة مسميات منها "صوم العنصرة" واستمر بهذا الاسم حتى تاريخ سنة 325م حين اسمته الكنيسة "صوم الرسل" في مجمع نيقية تكريمًا لهولاء الآباء وتذكيرًا لأول عبادتهم.

إقرأ ايضًا

أبرز ما قاله البابا شنودة الثالث عن صوم الرسل

 

عادة تعلن الكنيسة عن بدء صوم الرسل عقب احتفالات عيد العنصرة، (عيد حلول الروح القدس) مباشرةً، وهو أحد أصوام الدرجة الثانية للكنيسة الأرثوذكسية، ويمتد هذا الصوم هذا العام 43 يومًا، تتغير هذه المدة

الزمينة سنويًا على ان يكون الحد الأدنى 14 يومًا، والحد الأقصى 47 يوما طبقا لموعد عيد القيامة إذا جاء مبكرا تزيد مدة الصوم، تمنع المأكولات حيوانية ويُسمح فيها بأكل السمك .

 

إقرأ ايضًا

توزيع ملابس وقائية ودور توعوي .. الكنيسة القبطية تواصل دورها في مواجهة كورونا

 

جاء عيد الرسل في هذا العام في ظل فترة استثنائية كاحلة تسببت في منع المصلين من مشاركة الاباء الاساقفة والكهنة في العديد من المناسبات الا أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية سمحت بإقامة قداس احتفالي استثنائي دون حضور بسبب تفشي جائحة كورونا المستجد.

 

 

إقرأ ايضًا

شاهد.. ردود فعل الأقباط على قرار البابا تواضروس باستمرار إغلاق الكنائس

 

حيث قرار المجمع المقدس استمرار تعليق الصلوات وغلق الكنائس  في القاهرة والاسكندرية باستثناء عيد الرسل وتنقل الصفحات والقنوات القبطية البث المباشر أونلاين، لإحتقالات قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، غدًا بوادي النطرون والاباء الاساقفة في مختلف الايبارشيات.