عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد زيادة ضحايا الـ"تيك توك"...خبير نفسي: الشباب في حاجة لملء الفراغ

بسنت محمد
بسنت محمد

انتشر  في الأونة الأخيرة تطبيق يسمى تيك توك tik tok، على وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك  وأصبح يُستخدم بشكل مفرط وبدون وعي، وخاصة بين الأعمار الصغيرة.

"تيك توك"  صناعة صينية عبارة عن مقطع فيديو لا تزيد مدته عن 15 ثانية، تم إطلاقه في سبتمبر 2016 وبحسب آخر إحصاءات نُشرت عن التطبيق، فإنه صبح منصة تريند عالمي؛ حيث شهد نموا سريعا ووصل مستخدمو التطبيق إلى أكثر من  150 مليونًا.

وأخذ تطبيق "تيك توك" على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك" اتجاها مقلقا أدى إلى نتائج كارثية، ليس فقد على مستوى العادات والتقاليد، بل راح لابعد من ذلك، وهو تهديد الأمن والسلام الاجتماعي، من خلال  جمع  بيانات شخصية وقوائم اتصال وبيانات مواقع وتفاصيل بطاقات ائتمان، وهو ما أشار إليه مشرّع أميركي يدعى " جوش هاولي" قام بإعداد قانون  يحظر تنزيل التطبيق على الأجهزة الحكومية.

ومن خطايا التطبيق أيضا يطالب مستخدميهوضع قطعة نقود معدنية على مسافة قريبة من شاحن جهاز آيفون، الموضوع في قابس الكهرباء، ما يؤدي لإنشاء شرارة كهربائية.

إقرأ أيضا: مطاعم هندية تُقدم وجبات على شكل كمامات كورونا

وسبق وحذرت الجزائر من تأثير تطبيق "تيك توك"على الشباب بسبب المواقف غير الأخلاقية أو غير اللائقة التي تعرض القُصّر والشباب للابتزاز والاستغلال من طرف المنحرفين والمستدرجين.

ووصلت هذه المخاطر والأضرار إلى حبس بعض من مشاهير الـ "تيك توك" بسبب التعدي على بعض الحقوق والمبادئ والأخلاق التي لا تتفق مع ديننا وشريعتنا ومبادئ مجتمعنا الشرقي وتقليد الغرب في كل شئ.

لم تكن فتاة التيك توك "بسنت محمد" التي ألقى القبض عليها اليوم الجمعة بالاسكندرية، بعد تداول فيديو لها على مواقع التواصل الإجتماعي تظهر فيه بمظهر غير لائق وخادش للحياء العام، الأولى ضحية الاستخدام الخاطئ للتطبيق، بل سبقتها أخريات، نرصدها في التقرير التالي:

حنين حسام

 "حنين حسام" وهى فتاة تبلع من العمر 21 عاماً، وطالبة بكلية الآثار جامعة القاهرة تم إحالتها إلى المحاكمة الجنائيَّة مع استمرار حبسِها، بعد أن أُعيدَ حبسها عقبَ مواجهتها بدليلٍ جديدٍ أسفرَ عنه فحصُ أجهزتها الإلكترونية المضبوطة؛ وذلك لاتهامها بالتعدي على المبادئ والقيم الأُسريَّةِ في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها حسابات خاصة عبر الشبكة المعلوماتية لارتكاب تلك الجريمة، وحيازة أحدهم برامج مصممة بدون تصريح من "جهاز تنظيم الاتصالات"، أو مسوغ من الواقع أو القانون؛ بغرض استخدامها في تسهيل ارتكاب تلك الجرائم، وإخفائه أدلة للجريمة، ونشرها أمورًا من شأنها التأثير في الرأي العام لمصلحة طرف في الدعوى.

مودة الأدهم

وبعد مطاردات بسبب تنقلها من القاهرة الجديدة للساحل الشمالي لمنطقة السادس من

أكتوبر، نجحت الأجهزة الأمنية من القبض على فتاة تيك توك أخرى تدعى "مودة الأدهم"، وقررت النيابة العامة، حبسها احتياطاً على ذمة التحقيقات؛ لاتهامها بالاعتداء على مبادئ وقيم أسرية في المجتمع المصري، وإنشائها وإدارتها واستخدامها مواقع وحسابات خاصة عبر تطبيقات للتواصل الاجتماعي بشبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب وتسهيل ارتكاب تلك الجريمة.

هدير الهادي

مرت النيابة بمدينة 6 أكتوبر بحبس "هدير الهادى" فتاة "تيك توك" 4 أيام على ذمة التحقيقات؛

على خلفية إتهامها بالتحريض على الفسق والفجور، وبث فيديوهات فاضحة وتخدش الحياء، ومخالفة قيم وعادت المجتمع، تم القبض من فتاة تيك توك جديدة تسمى "هدير الهادي" بمنطقة السادس من اكتوبر، وتم حبسها 4أيام على ذمة التحقيقات.

كانت مباحث الآداب، ألقت القبض  يوم الاثنين 6يوليو الشهر الجاري على فتاة الـ"تيك توك" هدير الهادي، في شقة بمنطقة حدائق أكتوبر، والتى استأجرتها الفتاة قبل أشهر من القبض عليها.

ريناد عماد

بتهمة بالاتجار بالبشر والإعلان عن نفسها لممارسة البغاء واستغلال شقيقتها ذات الــ 8 اعوام لكسب مشاهدات على مقاطع الفيديو الخاصة بها، ألقت الأجهزة الأمنية الأول من يوليو الجاري على فتاة تيك توك جديدة تدعى "ريناد عماد" التي قامت بنشر مقاطع فيديو وصور مبتذلة وخادشة للحياء على السوشيال ميديا.

ومن جانبه، قال الدكتور هشام رامي الخبير النفسي، إن أغلب تطبيقات السوشيال ميديا تم تصميمها بغرض إدمان المستخدمين لها وهو ما حقق الغرض منه، لافتا أن معظم مستخدمي تطبيق "تيك توك" يبحثون عن الشهرة وجمع المال.

وأضاف رامي: أن تعامل الشباب والمراهقين على تطبيق "تيك توك" وغيره من التطبيقات المماثلة يصنع أشخاص غير أسوياء، مشيرا إلي أن الشباب في حاجة لملء فراغهم  في شيء تفيدهم بعيدًا عن الواقع الافتراضي.