رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: نتائج مفاوضات سد النهضة غير مبشرة

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن  نتائج مفاوضات سد النهضة، اليوم الإثنين،  المقام تحت رعاية الإتحاد الإفريقي "غير مبشرة" من حيث اللجنتين الفنية والقانونية.

 

وأوضح شراقي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن عملية مليء سد النهضة لم تبدأ بعد، ويوجد مستند مرصود بالأقمار الصناعية أول بأول، التي تشير إلى استمرار تدفق المياه في مجراه الطبيعي، مضيفًا أنه مع زيادة كمية الأمطار حدث تجمع مائي منخفض أمام السد، وذلك لعدم قدرة الأنفاق الأربعة السفلية علي امرارها مرة واحدة، ومن المتوقع أن يزداد التجمع الأيام المقبلة إلا أنه ليس تخزينًا حتى الآن.

 

وأشار  أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أنه سيستمر موسم الفيضان من يوليو حتي سبتمبر ويكون أقل في شهر أكتوبر، وتستطيع أثيوبيا ملء الـ5 مليارات في أسبوعين أو ثلاثة خلال تلك الفترة.

 

وكشف عن التصريحات المتداولة خلال تلك الأيام، بخصوص بدء ملء سد النهضة سرًا، قائلًا" تصريحات المسؤوليين بدولة إثيوبيا بخصوص ملء السد، غير صحيحة حتي الجمعة الماضية، ربما لتهدئة الداخل الإثيوبي المحتقن حاليًا تجاه الحكومة، خاصة بعد مقتل المغني الأورومي، واعتقال زعيم المعارضة جوهر محمد، لا نضغط علي الحكومة الإثيوبية، وهم أصلا تحت ضغط من قبل الشعب لديه، بينما التصريح السوداني وكأن بحيرة السد خزان تحت الأرض، كل شئ مكشوف تماما ومرصود بالأقمار الصناعية أولا بأول حتى بحيرة ناصر التى يعتقد البعض أن اثيوبيا لاتعلم عنها شيئا".

 

 واستكمل" بخصوص تصريحات الدكتور أبي أحمد رئيس مجلس الوزراء الإثيوبي، بخصوص الأحداث الأخيرة داخل بلاده، ان دول خارجية لديها هدف في اشعال الفتنة بين القبائل، تلك الأقاويل غير صحيحة، لان دولة أثيوبيا منذ سنوات تعاني من صراعات قبيلة داخل البلاد، وليس بسبب سد النهضة".

 

وتابع "رسميًا تبدأ السنة المائية فى مصر أول أغسطس،  من كل عام وتبدأ

وزارة الرى برفع  حالة الطوارئ لاستقبال الايراد المائى الجديد، تأخذ رحلة المياه من فيكتوريا إلى السد العالى حوالى شهر ومن إثيوبيا 3 إلى 4 أسابيع، وبالتالى أمطار اليوم سوف تصل إلى مصر أول أغسطس ، ومن السابق لأوانه الحديث عن حجم الايراد هذا العام خاصة وأننا فى بداية الموسم ولم يتحدد بعد متى يبدأ الملء فى سد النهضة".

 

واختتم حديثه لـ" للوفد"، أن السدود السودانية حاليا فى أقل مستوياتها، وهذا طبيعى فى نهاية العام المائى، لاستقبال الايراد الجديد، وعلى السودان أخذ جميع الاحتياطات فى منطقة الخرطوم ،لاستقبال فيضان هذا العام خاصة وأنه كان مرتفعا على الهضبة الاستوائية الموسم الماضى".

 

وكان القيادي السوداني بقوى الحرية والتغيير، محمد وداعة، قد صرح بأن إثيوبيا "شرعت سرا في ملء سد النهضة، مما تسبب في نقص حصة المياه في السودان"، موضحًا 

 "كل الشواهد تؤكد أن إثيوبيا شرعت بالعملية، وهو ما تسبب في قلة المياه الواردة للسودان في يوليو الجاري"، وفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

 

وأضاف أن "الخطوة الإثيوبية أدت إلى تفاقم أزمة الكهرباء نتيجة نقص التوليد المائي"، متوقعا أن "يزداد الأمر سوءا على السودان"، متهما الحكومة الإثيوبية بالسعي إلى "تخزين المياه والتحكم فيها والإخلال بكل اتفاقيات المياه".