رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة: الانتهاء من مدافن المخلفات والمحطات الوسيطة بـ27 محافظة خلال عامين

الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إن منظومة المخلفات تعتبر مرحلة "تعليم" ولا يجب أن تنقل أي دولة تجربة دولة أخرى بصورة طبق الأصل، موضحة أن طبيعة المحافظات المصرية مختلفة، حيث أن محافظات الدلتا يختلف فيها بناء المدفن عن المحافظات الأخرى.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة برلمانية مشتركة من الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة النائب طلعت السويدي، ومكتب لجنة الإدارة المحلية برئاسة النائب أحمد السجيني، اليوم الاثنين،  لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.

 

وأعلنت وزيرة البيئة، أنه يتم العمل على الانتهاء من المدافن الصحية والمحطات الوسيطة خلال سنتين في جميع المحافظات، مشيرة إلى أنه سيتم الانتهاء من مدافن مخلفات المصانع خلال 4 سنوات.

 

وكشفت وزيرة البيئة، أن الوزارة تعمل في 27 محافظة، مؤكدة "لدينا عدد من المحافظات تستطيع طرح عقود تشغيل "جمع وفرز ، ونقل ، وتدوير القمامة" وستقوم وزارة الإنتاج الحربي برفع كفاءة المصانع ،  ووزارة التخطيط  لتوفير التمويل اللازم ، ووزارة المالية

ستقوم بتجهيز عقود التشغيل ، والتنمية المحلية  ستقوم بتجهيز وحدة التمويل المركز مع المحافظين".

 

وأكدت فؤاد أن قانون المخلفات مهم لان فيه تفاوت وفصل فى الأدوار والمسؤليات بين الوزارت ، لافتة إلى أن القانون يتعامل مع المحافظة كلها ولا يفرق بين الأحياء العادية والمجتمعات العمرانية الجديدة ، وسيكون هناك ثلاث جهات منفذه هي الهيئة العربية للتصنيع ‘ والإنتاج الحربي.

 

وأشارت إلى أنه لدينا عدد من المحافظات تستطيع طرح عقود تشغيل "جمع - فرز – نقل - تدوير للقمامة" وستقوم وزارة الانتاج الحربي برفع كفاءة المصانع، ووزارة التخطيط لتوفير التمويل اللازم، ووزارة المالية ستقوم بتجهيز عقود التشغيل، والتنمية المحلية ستقوم بتجهيز وحدة التمويل المركز مع المحافظين