رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرزهم رجاء الجداوي.. نجوم تلقوا تكليفات رئاسية

ارشيفية
ارشيفية

"الفنون جنون".. رغم هذا الوصف للفنون إلا أن رؤساء مصر قدّروا القوى الناعمة على مر التاريخ، والدور الذي يلعبه الفنانين والأدباء في رفع اسم مصر في المحافل الدولية ونقل ثقافتها للخارج، بل وهناك الكثير من الرؤساء أدركوا هذه الحقيقة وقيمتها، وأعطوا تكليفات رئاسية لبعض الفنانين وذلك تقديرًا لدورهم وتأثيرهم على الشعب.

 

وتحتوي السجلات المصرية على عدد من الأسماء التي قدمت نماذج مشرفة في عالم الفن والموضة والأدب والرياضة، لتؤكد أن القوى الناعمة لا يستهان بها خاصة بعدما ظهر تأثيرها في الشعوب، الأمر الذي جعل الرؤساء يعطونهم دورًا مهمًا من خلال تكليفهم بالقيام ببعض الأعمال.

 

الأناقة المصرية بأوامر الرئاسة

وتعتبر الفنانة  "رجاء الجداوي" التي رحلت عن عالمنا صباح اليوم إثر إصباتها بفيروس كورونا المستجد، بعد خضوعها للعلاج بمستشفى العزل بالإسماعيلية، واحدة من أبرز النجمات اللاتي منحهن الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر" تكليفًا بتخريج جيل من عارضات الأزياء المصريين، بعدما شاهدها في عرض أزياء عام 1961 وكانت أول عارضة أزياء مصرية، وكان لديه رغبة في أن يكون هناك عارضات أزياء مصريات تمثل مصر في المحافل الدولية، وبالفعل مثلت الفنانة الراحلة مصر في عدد من عروض الأزياء العالمية وشغلت صورتها غلاف مجلات الموضة العالمية.

"السادات" كلمة السر في أغنية "أنت عمري"

وكان الرئيس الراحل "محمد أنور السادات" مقدرًا لقيمة الفن وأهمية القوى الناعمة، ولم تكن تكليفاته مباشرة بقدر ما كانت تحمل شيء من الود، وظهر لك في حفل شهد حضور الموسيقار "محمد عبد الوهاب" وكوكب الشرق، وسألهما عن الموعد الذي سيستمع فيه إلى عمل فني يتعاونا فيه معًا، وقد كانت رسالة غير مباشرة لكن استوعبها جيدًا موسيقار الأجيال وكوكب الشرق وبعدها قدما أغنية "أنت عمري" التي حققت نجاحًا بالداخل والخارج ولازالت من علامات الفن المصري الخالدة حتى الآن.

 

الفن الهادف بتكليف من الرئيس السيسي

وحرص الرئيس "عبد الفتاح السيسي" على تدعيم القوى الناعمة وظهر ذلك واضحًا من خلال لقائه بالفنانين، وقد طلب الرئيس من الفنانة "يسرا" و الفنان "أحمد السقا" تقديم أعمال فنية هادفة تعطي أمل في الغد، وذلك حينما دعاهما لحضور احتفالات عيد الشرطة عام 2015.