رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري يوضح العلاقة بين دواء السكر" ميتفورمين" وفيروس كورونا

الدكتور مجدي بدران
الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه لا يوجد علاج محدد ضد فيروس الكورونا، لذا تعمل الصين على فكرة إعادة استخدام الأدوية القديمة المتاحة الغير باهظة الثمن فى التجارب السريرية لعلاج الكورونا، ومن هنا اعتقد بعض الباحثين الصينين أن عقار "ميتفورمين" لعلاج السكر ربما يكون فعالًا ضد كورونا.

وأضاف بدران في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن عقار الميتفورمين له علاقة بفيروس كورونا وذلك لأنه يعمل على تقليل السكر الزائد فى الدم، الذي يعمل على تقليل المناعة، فضلًا عن قدرته على التدخل في دورة تكاثر الفيروس وإبطاءها.

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن الميتفورمين يعزز الأس الهيدروجيني للحويصلات الحمضية المتواجدة فى الخلايا وتحتوي على فيروسات الكورونا، وأيضًا يقلل الدواء

من عاصفة السيتوكين والاستجابة الالتهابية في الجسم، وقد يكون هذا المفتاح لمحاربة الفيروس، حيث أن عاصفة السيتوكين  من الأسباب الرئيسية للوفاة فى مرضى كورونا.

وتابع: أنه يمكن للميتفورمين فرملة  التليف الرئوي القائم، وقد يكون  الميتفورمين علاجًا فعالًا فى المستقبل للتليف الرئوي المرتبط بكورونا، فضلًا عن كونه يعزز جهاز المناعة ويساعد في التخلص من  الوزن والسمنة حتى في الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري، ويخفف كيمياء الالتهاب، وهى عامل مشترك فى الأمراض المزمنة.