رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس الوزراء يناقش خطة استئناف حركة الطيران والسياحة الخارجية

رئيس الوزراء خلال
رئيس الوزراء خلال تفقده الإجراءات الاحترازية بمطار القاهرة

وزير الطيران: الدولة ساندت قطاع الطيران بشكل كبير لتدارك خسائره

خسائر مصر للطيران بالمليارات ووزيرة الصحة ستحدد معايير الالتزام الشركات التى ستنقل الركاب لمصر

منار: المطارات المصرية جاهزة لاستئناف الرحلات فى أى وقت.. وتنفيذ الإجراءات الاحترازية المطبقة عالميًا

نشر كاميرات حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالمطارات للتعرف على حالات اشتباه كورونا

 

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، لمناقشة خطة استئناف حركة السياحة الخارجية والطيران، حضره الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدنى والدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار.

عرض الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدنى، الاستعدادات والإجراءات التى تم تنفيذها بالمطارات المختلفة، لاستئناف حركة الطيران، حيث تم تنفيذ كل الإجراءات الاحترازية والوقائية المطبقة عالميًا، ويتم حاليًا تشغيل الطيران الداخلى بعدد من الرحلات بكفاءة عالية.. وأكد وزير الطيران أن مطارات مصر جاهزة لاستقبال كل السائحين، موضحاً أن من بين الإجراءات الاحترازية سيكون هناك تباعد اجتماعى فى الجوازات، والركاب فى الرحلات الطويلة يكون لها إجراءات محددة، وكل العاملين على الطائرات سيرتدون الكمامات والقفاز لمنع انتشار فيروس كورونا.

كاميرات حرارية

وأكد وزير الطيران المدنى أن الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية بدأت الأخذ بأحدث مستجدات فحص القادمين من الخارج عبر المطارات المصرية حال ظهور أعراض ارتفاع درجة الحرارة التى تعد من أهم أعراض فيروس كوفيد19 وبدأت الشركة القابضة للمطارات والملاحة ذلك عن طريق نشر كاميرات حرارية تعمل بالأشعة تحت الحمرا بكافة المطارات المصرية وفق خطة سريعة، بدأ تنفيذها، حيث أنهى مطار القاهرة الخميس الماضى، تركيب 2 كاميرا بصالة الوصول بمبنى الركاب رقم 3، وهى هدية مقدمة من الحكومة الصينية إلى وزارة الصحة المصرية.. كما ستنتهى الشركة قريبا من تركيب كاميرات وفرتها بمطارات القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وأسيوط وسوهاج وبرج العرب كمرحلة أولى، حسب الخطة المعدة لذلك من قبل ليتم تفعيل منظومة الكاميرات على جميع صالات الوصول بكافة المطارات وتعمل منظومة الكاميرات الحرارية على تفعيل الكشف عن طريق الكاميرات الحرارية العازلة، والتى تعمل بأشعة تحت الحمراء ديجتال تصور الوجه الحقيقى للراكب، كما تقوم بقياس درجة حرارة الراكب ضمن مجموعات وتوجيه إنذار لحظى فى حالة وجود درجة حرارة راكب أعلى من المستوى المطلوب وتقوم بالتقاط صورة للراكب من منطقة الرأس حتى الخصر.. وتعد الكاميرات الحرارية إحدى الوسائل الرئيسية الآن للتعرف على حالات اشتباه الإصابة بفيروس كورونا، الأمر الذى جعل الكثير من الدول تعمل على الاستعانة بها فى تأمين حدودها وموانيها المختلفة، خصوصا المطارات ومراكز التسوق التجارية وتعتمد تلك الكاميرات على أجهزة الاستشعار الحرارية فى عملها بالدرجة الأولى على الأشعة فوق الحمراء، فهى بالتالى تقوم بقياس الحرارة المنبثقة من الجسم من خلال قياس الأشعة تحت الحمراء، ومن ثم يتم تحويل البيانات إلى صورة مطابقة عبر الكاميرات ترصد بداية من الوجه وحتى منطقة الخصر وتقوم بتخزين تلك الصور بعد وضع علامة على الشخص الذى تجاوزت درجة حرارته الدرجة الآمنة المتعارف عليها وتستطيع تلك الكاميرات أن ترصد تجمع بشرى لا يقل عن 40 راكبا فى لحظات بسيطة وتخزين بيناتهم وصورهم ثم تنتقل لترصد 40 آخرين.. جدير بالذكر أن مطار

القاهرة بمبانيه الثلاثة يعمل بأكبر طاقة ممكنه مع مراعاة التباعد الاجتماعى والإجراءات الاحترازية الكاملة طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية.

خسائر بالمليارات

وأشار الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى، إلى أن حجم خسائر شركة مصر للطيران بالمليارات والشركات الخاصة بالملايين، مشيرا إلى أن الدولة ساندت قطاع الطيران بشكل كبير لتدارك حجم الخسائر الكبيرة بسبب كورونا.

وأوضح أنه سيتم مناقشة فتح الطيران، وليجرى الفتح لابد من فتح الطيران فى البلاد الأخرى، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء أجرى زيارة إلى مطار القاهرة للوقوف على الإجراءات الاحترازية والاستعدادات واطمأن بنفسه على حالة المطار.

إلغاء الحجر الصحى للعائدين

وأكد محمد منار أن وزيرة الصحة ستحدد المعايير التى يجب الالتزام بها من قبل شركات الطيران التى ستنقل الركاب لمصر.. موضحا أنه تم إلغاء الحجر الصحى للمصريين العائدين من الخارج على الرحالات الاستثنائية التى تنظمها وزارة الطيران المدني.

وكانت الطواقم الطبية بالحجر بدأت بالفعل تنفيذ إلغاء العزل الطبى الخاص بالقادمين إلى مصر من خارج البلاد، وذلك تفعيلا للقرار الصادر من وزارة الصحة.. أما الطائرات التى تصل مطار القاهرة فيتم استقبالها فى أى من المبانى الثلاثة من خلال طواقم الحجر الصحى المدربة على التعامل مع كافة الحالات، وهناك بعض الرحلات الخاصة التى تصل على صالة 4 والمخصصة للطيران الخاص والمعروفة بصالة VIP ويتم التعامل معهم مثل التعامل مع أى راكب قادم وفق نفس الإجراءات.. والراكب يتم التعامل معه وفق البروتوكول الطبى المعتمد وفى حالة إيجابية الحالة يتم تحويله على المستشفى فورا، ومن يثبت سلبية حالته يتم على الفور صرفه إلى منزله بعد توقيعه على إقرار العزل الطبى المنزلى، والرحلة تستغرق 45 دقيقة ليتم إنهاء كل الإجراءات الطبية الخاصة بها.. كانت سلطة الطيران المدنى، أعلنت توقف حركة الطيران المدنى بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الماضى، واستثنى القرار 5 حالات من التعليق، منها رحلات الشحن الجوى، ورحلات الشارتر لتتمكن من عودة الأفواج السياحية بعد انتهاء برامجهم دون استقدام أفواج جديدة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.