رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشاري نفسي: الأطفال في الحجر المنزلي يحتاجون إلى رقابة

دكتورة شيرين شوقي
دكتورة شيرين شوقي استشاري الإرشاد النفسي

أكدت الدكتور شيرين شوقي استشاري الإرشاد النفسي، أن استمرار حجر الأطفال لفترات طويلة داخل المنازل، بسبب التخوف من إصابتهم من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 وحرمانهم من نشاطاتهم الخارجية، يحتاج إلى اتباع العديد من التعليمات التي تشمل الرقابة والإرشادات لحمايتهم من الآثار النفسية المترتبة على ذلك.

وأشارت "شوقي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى الآثار النفسية التي من الممكن أن تصيب الطفل بصفة خاصة نتيجة الحجر في المنازل، مثل الإفراط في النوم أو استخدام الهواتف المحمولة لفترات طويلة وممارسة الألعاب الإلكترونية بصورة مستمرة، وذلك فضلاً عن زيادة وقت الفراغ وتغيير نمط حياتهم عن المعتاد والانقطاع عن المدارس والتنزه وغير ذلك.

وقدمت شوقي، بعض النصائح التي يمكن اتباعها لحماية الأطفال من أضرار المكوث بالمنازل لفترات طويلة، مثل

الابتعاد عن النشرات الإخبارية التي تسيء من الحالة النفسية للأطفال، والاستماع إلى الموسيقى وممارسة الأنشطة المختلفة التى يفضلها الطفل، بالإضافة إلى المواظبة على التمارين الرياضية لاكتساب الطاقة الإيجابية، وتنظيم مواعيد النوم.

وشددت استشاري الإرشاد النفسي والصحة النفسية، على ضرورة فرض المراقبة المستمرة على الأطفال وتحديد أوقات محددة لممارسة الألعاب الإلكترونية على الهواتف المحمولة، على أن لاتزيد عن ساعتين يومياً، بالإضافة مشاركة الطفل في قراءة القصص البناءة والأعمال المنزلية، ومشاهدة التلفاز، مع مراعاة الإنصراف عن نقل الأخبار السلبية.