رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إجراءات الوطنية للصحافة لمواجهة كورونا.. صحفيو الصحف الخاصة يطالبون بالمساواة بالصحف القومية

جرايد- أرشيفية
جرايد- أرشيفية

    طالب عدد من الصحفيين، بالصحف الخاصة والحزبية، بضرورة المساواة بينهم وبين الصحف القومية، في الاجراءات التي تتخذها الهيئة الوطنية للصحافة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال الصحفيين:" حان الوقت للمساواة بين الجميع، ففيروس كورونا لا يفرق بين الصحفيين بالجرايد الخاصة، والصحفيين  بالصحف القومية ".

وأضاف وائل حسن صحفي، كرم جبر يفرق بين الصحفيين، أبلغوه أن كورونا لا يفرق بين غني وفقير".

ومن جانبه تسائل إيهاب حسن:" طيب الصحف الحكومية طلع ليهم أهل يسألوا عنهم أسمهم (الوطنية للصحافة بالنسبة للصحف الخاصة والحزبية ملهمش أهل؟  لا لينا!  ربنا".

وأعلنت الهيئة الوطنية للصحافة، في بيان له، اتخاذ العديد من الاجراءات، لحماية الصحفيين بالمؤسسات القومية والعاملين بها، من فيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة في بيانها :" نظرًا للظروف العاجلة الملحة الناجمة عن انتشار وباء كورونا، وحرصاً على اتخاذ أقصى درجات الحماية والسلامة للعاملين، ووفقاً للقانون رقم 179 لسنة 2018 بشأن تشكيل الهيئة الوطنية للصحافة وصلاحياتها، قررت الهيئة اعتماد تشكيلات لجان الأزمة المرشحة من رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية، ويكون تشكيل اللجنة بقرار من رئيس مجلس الإدارة وبالتنسيق مع رئيس اللجنة.

وكذلك تقديم دعم مالي لكل مؤسسة لشراء مستلزمات التطهير والتعقيم من جهاز الخدمات العامة للقوات المسلحة ووزارة الانتاج الحربي، ويتم تقديم الفواتير المعتمدة للهيئة ، ولا تُنفق في أيه أغراض أخرى بخلاف هذا، ولن يتم تقديم أي دعم آخر إلا بعد استيفاء هذا الشرط . 
على أن تختص اللجنة بالتنسيق مع رئيس مجلس الإدارة وتحت إشرافه بكل الإجراءات المتعلقة بتنفيذ شروط السلامة الصحية ، وحماية العاملين، وفقاً للقرارات الصادرة من الجهات المسئولة.

ويتلقى رئيس مجلس الإدارة تقرير متابعة يومي الساعة الخامسة مساء كل يوم ، بشكل مختصر يتضمن حالات الإصابة والإجراءات المتبعة والتوصيات الضرورية، ويقوم برفعه على الفور لرئيس الهيئة الوطنية للصحافة، ويضيف رئيس مجلس الإدارة الخبرات والكفاءات الضرورية اللازمة لأداء المهمة ويصدر قراراً بذلك، ويقوم بنشره بلوحة الإعلانات بالمؤسسة،

ليكون جميع العاملين بالمؤسسة على علم بالإجراءات، ولضمان سهولة تواصلهم بأعضاء اللجنة.    

كما قامت الهيئة الوطنية للصحافة، بعقد بروتوكول تعاون طبي مع المركز الطبي لسكك حديد مصر يتم بمقتضاه تقديم الخدمات الطبية لحالات الإصابة بفيروس كورونا لجميع العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية (صحفيين – إداريين – عمال).
    وتتحمل الهيئة الوطنية للصحافة تكلفة بروتوكول العلاج، في إطار حرصها الشديد على مصلحة جميع العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية والحفاظ على أمانهم وسلامتهم، وإيماناً منها بأهمية التكاتف في مواجهة فيروس كورونا.
    كما أعلنت الهيئة إبرام تفاقاً آخر مع كلية الطب – جامعة عين شمس لاستقبال حالات الرعاية في مستشفى عين شمس التخصصي وحالات العزل في المستشفيات التابعة للجامعة، وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس أن الجامعة سوف تقدم تيسيرات وتسهيلات ضخمة لجميع العاملين بالمؤسسات الصحفية القومية مشاركة منها في مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

    وشكلت الهيئة الوطنية للصحافة لجنة لإدارة الأزمة برئاسة رئيس الهيئة وإشراف السادة الأعضاء على الإجراءا
ت الاحترازية التي يتم اتخاذها في المؤسسات.


كما عقدت الهيئة الوطنية للصحافة بروتوكولات مع المركز الطبي لسكك حديد مصر ومستشفى عين شمس التخصصي لتقديم الخدمات الطبية لمصابي فيروس كورونا.

وكذلك أعلنت الهيئة برئاسة كرم جبر، تعقيم المؤسسات الصحفية بالكامل وتطهيرها من فيروس كورونا.