عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مغردون في الذكري الـ50 لمجزرة بحر البقر.. إسرائيل العدو اللدود للإنسانية

مجزرة بحر البقر
مجزرة بحر البقر

تحل اليوم الذكري الـ50 لمجزرة مدرسة بحر البقر بمركز الحسينية محافظة الشرقية، التى وقعت في مثل هذا اليوم 8 أبريل عام 1970 ، بعد أن حلقت 5 طائرات إسرائيل من طراز إف-4 فانتوم، وقامت بقصف المدرسة بشكل مباشر بواسطة خمس قنابل " تزن 1000 رطل"  وصاروخين، وأدي هذا لتدمير المبنى بالكامل.

 

خلف هجوم الكيان الصهيونى على مدرسة بحر البقر ، 30 شهيدًا من تلاميذ المدرسة، وإصابة أكثر من 50 طفلاً بجروح طفيفة وبعضها إصابات بالغة وخطيرة، فضلًا عن إصابة مدرس و11 شخصاً من العاملين بالمدرسة.

 

وعقب المجزرة انتقلت سيارات الإطفاء والإسعاف لنقل المصابين وجثث الضحايا، وبعدها أصدرت وزارة الداخلية المصرية بياناً تفصيلياً بالحادث، ونددت مصر بالحادث المروع ووصفته بأنه عمل وحشي يتنافى تماماً مع كل الأعراف والقوانين الإنسانية.

 

واتهمت إسرائيل أنها شنت الهجوم عمداً بهدف الضغط عليها لوقف إطلاق النار في حرب الاستنزاف، بينما بررت إسرائيل أنها كانت تستهدف أهدافاً عسكرية فقط، وأن المدرسة كانت منشأة عسكرية مخفية.

 

وأثار الهجوم حالة من الغضب والاستنكار على مستوى الرأي العام العالمي، وبالرغم من أن الموقف الرسمي الدولي كان سلبيًا ولم يتحرك على النحو المطلوب، إلا أن تأثير الرأي العام تسبب في إجبار الولايات المتحدة ورئيسها نيكسون على تأجيل صفقة إمداد إسرائيل بطائرات حديثة، كما أدى الحادث إلى تخفيف الغارات الإسرائيلية علي المواقع المصرية، والذي أعقبه الانتهاء من تدشين حائط الصواريخ المصري في يونيو من نفس العام والذي

قام بإسقاط الكثير من الطائرات الإسرائيلية، وانتهت العمليات العسكرية بين الطرفين بعد قبول مبادرة روجرز ووقف حرب الاستنزاف.

وقال مغردون،أنه بعد نصف قرن على مجزرة بحر البقر بالشرقية، مازالت اسرائيل تمارس مجزرها وإجرامهم ضد الدول العربية، فى قصف سوريا، وحصار غزة، وتصنع الإرهاب فى المنطقة العربية الذى يواجة الجيش المصري في سيناء.

 

 

وأكد أخرون أن هجوم اسرائيل على مدرسة بحر البقر، عمل وحشي يتنافي تمامًا مع كافة الاعراف والقوانين الدولية والإنسانية، لافتين إلى ان الشعب المصري لن ينسي شهداء الوطن، ولن يسامح اسرائيل العدو اللدود للإنسانية.

وأوضاف نشطاء أن مصر لن تترك دماء أبناءها، الذين استشهدوا على يد الاحتلال الصهيوني، في مدرسة بحر البقر ، وأدى إلى استشهاد 30 طفلًا وإصابة 50 أخرين بعاهات مستديمة ولم يتبق من الشهداء سوى كراريس وكتاب حساب وأقلام رصاص بمتحف داخل مدرسة شهداء بحر البقر.

 

 

اقرأ أيضًا:

 من العمر لحظة لـ "لموا الكراريس"| الفن يؤرخ مذبحة مدرسة بحر البقر