رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علشانك يا مصر.. الطيران المدنى يحلق فى سماء العالم لإجلاء أبنائك

نبيلة مكرم: نثمن جهود وزارة الطيران والاستجابة السريعة لأى مستجدات لإعادة المصريين بالخارج

وزير الطيران: اجتماعات مستمرة مع الوزارات المختلفة لوضع خطط عودة المصريين إلى وطنهم

 ٤ أبريل آخر رحلات مصر للطيران بسبب توقف حركة الطيران تماماً لمعظم الدول

المطارات المصرية تستقبل رحلات العالقين.. والحجر الصحى بالقرب من مطارات الهبوط

سلطات الطيران بالمطارات تستعد لتطبيق قرار وزارة الصحة حيال المصريين العالقين بدول الخارج

عمليات تعقيم شاملة لمنشآت الطيران الحيوية وأسطول مصر للطيران وإيركايرو الناقلين للمصريين

 

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تحمل صندوق تحيا مصر نفقات الحجر الصحى للمصريين الذين عادوا من الخارج حتى الآن حيث وجه الرئيس صندوق تحيا مصر بتحمل تكلفة إقامة المصريين الذين عادوا من الخارج حتى الآن فى الحجر الصحى بالفنادق.

 

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تحمل صندوق تحيا مصر نفقات الحجر الصحى للمصريين الذين عادوا من الخارج حتى الآن و يشمل القرار المصريين الذين عادوا بالفعل على مدار اليومين الماضيين، لأنهم كانوا لا يعلمون بصدور هذا القرار قبل عودتهم، وأن فترة الحجر الصحى ستكون 14 يوما وفقا لما هو مقرر حتى الآن.

وبدأت سلطات الطيران المدنى بالمطارات المصرية، تطبيق قرار وزارة الصحة المصرية حيال جميع الركاب المصريين العالقين بدول الخارج، وذلك إخضاع جميع العائدين إلى الحجر الصحى فور وصولهم إلى القاهرة، فى إطار خطة الدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث سيتم إجبار الراكب الراغب فى العودة إلى البلاد على كتابة إقرار قبل ركوب الطائرة بدخول الحجر الصحى فور وصوله البلاد، خلال فترة العزل المقررة وذلك لمدة 14 يوما للتأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا.

 

عالقون بآلاف

وكشفت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن غرفة عمليات الوزارة منعقدة على مدار الساعة لمتابعة أزمة العالقين حول العالم بسبب فيروس كورونا.

وأكدت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، أن إجمالى عدد ما تلقته غرفة عمليات المتابعة من استفسارات وطلبات وشكاوى بلغ 12120 حالة.

وأشارت «مكرم» إلى أن الوزارة قامت بتشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأزمة، كما قامت بتخصيص بريد إلكترونى ورقمين للتواصل عبر الواتس آب، بالإضافة إلى نموذج تسجيل عبر الإنترنت، وذلك لتلقى بيانات المواطنين العالقين بسبب الأزمة.

وأوضحت أن أغلب الشكاوى كانت من السعودية والكويت والإمارات وأمريكا وإيطاليا والسودان وقطر وفرنسا وتركيا وبالى وتشاد وجنوب أفريقيا وموريتانيا وغيرها، مؤكدة أن الأولوية للعالقين المتواجدين خارج البلاد بصفة استثنائية سواء كانت زيارة عائلية أو سياحة أو علاج أو دورة تدريبية أو حضور مؤتمر أو عمل مؤقت.

 

اجتماع الطيران والهجرة

وكانت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أكدت تواصلها مع الطيار محمد منار عنبة وزير الطيران المدنى، والذى عمل على التنسيق مع الخطوط الجوية التونسية، لنقل المصريين العالقين فى مطار قرطاج بتونس، بعد تلقيها مناشدة من 37 مصريًا عالقًا. وذكر بيان للوزارة، أن السفيرة نبيلة مكرم أكدت أهمية الجهود التى يبذلها وزير الطيران المدني، والاستجابة السريعة تجاه أى مستجدات لإعادة المصريين بالخارج، وقيامه بنفسه بقيادة طائرة العودة لبعض العالقين، مؤكدة أن وزارة الهجرة تعمل على التنسيق الدائم مع وزارات الدولة المختلفة، لمتابعة موقف المصريين العالقين حول العالم، وتنسيق الجهود لعودتهم وقتما تقتضى الظروف وتسمح حركة الطيران فى الدول المختلفة.

وقالت إنها اجتمعت بالطيار محمد منار وزير الطيران المدنى وتحدثا عن رغبة عدد من المصريين فى جنوب إفريقيا للعودة إلى مصر، وكذلك تطرق الحديث عن المصريين المتواجدين فى كينيا وعددهم نحو 80 شخصا، وتشاد بها 27 عاملا استغاثوا بالوزارة، ورحلات العمل لإفريقيا موجودة أيضا على جدول الأعمال.

كانت الشركة الوطنية مصر للطيران قد قبلت تحدى عودة المصريين لمصر حيث اجتمع وزير الطيران المصرى الطيار محمد منار، مع رؤساء الشركات القابضة والتابعة، لوضع خطة الطوارئ الخاصة بعودة المصريين إلى وطنهم. وبحث الاجتماع سبل عودة الركاب الحاجزين بعد يوم بعد قرار تعليق الرحلات منذ ١٩ مارس الماضى من المطارات المصرية كافة والقادمين للبلاد بعد هذا الموعد، كما تم بحث مصير النقل الداخلى والشحن الجوى.

 

تسهيلات كبيرة

وأصدر وزير الطيران المدنى المصرى توجيهاته خلال الاجتماع بتقديم التسهيلات اللازمة لسفر وعودة المصريين والأجانب من وإلى مصر قبل توقف حركة الطيران فى المطارات المصرية مع التأكيد على استمرار مصر للطيران وشركات الطيران المصرية الخاصة وشركات الطيران الأجنبية فى تسيير رحلاتها الدولية لاستيعاب الأعداد الراغبة فى السفر والوصول من وإلى المطارات المصرية قبل الموعد المحدد. وأكد منار إعفاء جميع الركاب الحاجزين على الشركة الوطنية خلال الفترة المحددة من أى غرامات على تذاكر الطيران فى حال استرداد ثمن التذاكر أو تعديل الحجوزات وعلى المسافرين على شركات غير مصر للطيران التواصل مع تلك الشركات لمتابعة حجوزاتهم.

 

٢٠ رحلة و٣ آلاف عالق

وأكدت مصادر مطلعة بوزارة الطيران لـ«نافذة على المطار» أن الشركة الوطنية نظمت ٢٠ رحلة طيران نقلت ٣ آلاف مصرى من مختلف دول العالم العالقين لأسباب مختلفة.

وأعلن الطيار رشدى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، عن إعادة المصريين العالقين فى الخارج على متن رحلات مصر للطيران القادمة من السعودية والكويت ولندن وباريس والولايات المتحدة الأمريكية، وأعلن زكريا عن إعادة المصريين العالقين فى الخارج على متن رحلة مصر للطيران قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية فجر الجمعة على متنها 290 مصريا، ومقرر حجزهم فى الحجر الصحى بإحدى القرى السياحية فى

مرسى علم بعد ما تقرر نقل مكان هبوطها من مطار القاهرة إلى محافظة البحر الأحمر وأشار إلى ان آخر رحلة لمصر للطيران لنقل العائدين من الخارج كانت من واشنطن السبت ٤ أبريل الجارى.

 

ملحمة مصر للطيران

وسيّرت شركة «مصر للطيران» رحلات دولية إلى مطارات فى السعودية والكويت لنقل المصريين الراغبين فى العودة من الخارج بعد توقف حركة الطيران بسبب قرار الحظر لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بخلاف رحلات الشركة الداخلية المنتظمة إلى الغردقة وشرم الشيخ والاقصر وأسوان ومرسى علم، وانتظام رحلات الشحن الجوى إلى كل من الكويت وأسطنبول وأوستند بلجيكا، وذلك خلال الأيام القليلة الماضية

 

رحلات إيركايرو

واستقبل مطار القاهرة الدولى رحلتين استثنائيتين لشركة ايركايرو، التابعة لوزارة الطيران المدنى لعودة المصريين الراغبين فى العودة إلى مصر، بعد تعليق الرحلات المنتظمة إلى المطارات المصرية ضمن الخطة الاحترازية للدولة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتم إنهاء إجراءات ركاب الرحلتين والبالغ عددهم ٢١٠ بمبنى الركاب رقم ٣، وتم الكشف عليهم جميعا من قبل الحجر الصحي، وتبين سلبية الكشوفات وتم التنبيه عليهم بالحجر المنزلى لمدة ١٤ يوماً مع الاحتفاظ ببياناتهم لمتابعتهم.

 

تعليق الطيران شهراً

وكانت سلطة الطيران المدنى المصرية أعلنت توقف حركة الطيران المدنى بمصر، سواء القادم أو المغادر من المطارات المصرية منذ 19 مارس الجارى ويستمر حتى 15 أبريل، واستثنى الخطاب 5 حالات من التعليق، منها رحلات الشحن الجوي، و رحلات الشارتر لتتمكن من عودة الأفواج السياحية بعد انتهاء برامجهم دون استقدام أفواج جديدة، ورحلات الإسعاف الدولية والرحلات الداخلية داخل الدولة.

عزل القادمين

كشفت مصادر مطلعة بمطار القاهرة، أن هناك توجيهات من وزارة الصحة بعزل كافة المصريين العائدين من دول الخارج على الرحلات الاستثنائية القادمة من دول بها إصابات بالفيروس المستجد، حال إذا تم الاشتباه فى إصابة أحدهم بالمرض.

جاء ذلك بعد أن شهد مطار القاهرة الدولي، تجمهرًا من قِبل الركاب المصريين العائدين من دولة الكويت على متن الرحلة الخامسة الاستثنائية التى سيرتها مصر للطيران إلى هناك لعودة العالقين، بعد قرار تعليق وقف الطيران ضمن خطة الدولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وكشفت المصادر أنه قد تلجأ السلطات إلى أخذ إقرار على الركاب القادمين قبل وصولهم إلى القاهرة، مفاده بأنه سيخضع لفحص طبى داخل المطار فور وصوله إلى القاهرة، وحال إذا ثبت أنه حامل للفيروس سيتم عزله حفاظًا على حياة المواطنين.

 

عمليات تعقيم شاملة

على جانب آخر تواصل وزارة الطيران المدنى تنفيذ العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد فى ضوء الخطوات التى تتخذها الدولة لمواجهة خطر الفيروس، وفى إطار توجيهات الطيار محمد منار وزير الطيران المدنى باتخاذ ما يلزم من إجراءات للوقاية من الفيروس والتعامل مع أى تداعيات محتملة لهذا الوباء.

حيث تم تعقيم مركز العمليات المتكامل IOCC بأقسامه المختلفة بالإضافة إلى تعقيم وتطهير صالة ٢ سفر ووصول داخلى وجميع المكاتب الإدارية بمبنى الركاب رقم (١) بمطار القاهرة الدولى وذلك فى إطار الجهود المكثفة التى تقوم بها الوزارة لضمان أعلى درجات الوقاية والسلامة الصحية.

وعلى جانب آخر تستمر كل من الشركة الوطنية لمصر للطيران وشركة ايركايرو فى تعقيم طائراتها وبخاصة التى تقوم برحلات استثنائية لإجلاء الرعايا المصريين وذلك بالتعاون مع فرق الطب الوقائى التابعة لمصر للطيران حيث شملت الإجراءات تعقيم قمرات القيادة ومقصورة الركاب والممرات والمقاعد ودورات المياه ومخازن الطائرات بالإضافة إلى الجسم الخارجى للطائرات.. هذا وتواصل الوزارة المتابعة الدورية لتنفيذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية على جميع شركاتها وهيئاتها التابعة لمواجهة فيروس كورونا والوقاية منه حرصاً على سلامة جميع العاملين داخل قطاع الطيران المدنى.