عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التربية والتعليم لـ«الوفد»: اطمئنوا على أبنائكم ولن يضار طالب فى التقييم بسبب توقف الدراسة

نمر بظروف استثنائية ونضع حلولاً غير تقليدية للحفاظ على 22 مليون طالب وأسرهم

إجراء جميع الامتحانات والمشروعات البحثية فى الدروس المقررة بالمناهج حتى يوم 15 مارس

 

 أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ«الوفد» أن الوزارة مستمرة فى خطة التعلم عن بعد، والامتحانات الإلكترونية بعد قرار تعليق الدراسة للمرة الثانية ودعم الطلاب للتعليم من منازلهم، وأوضح أن الفترة المقبلة سيكون هناك دعم كبير وتواصل مباشر بين الطلاب ومعلميهم مع إعلان تفاصيل البحث والاستقرار على كافة القرارات النهائية المتعلقة بالامتحانات وضوابطها خاصة طلاب الشهادات العامة. وأوضح أنه لن يضار طالب فى أعمال التقييم بسبب تعليق الدراسة وطالب أولياء الأمور بالاطمئنان على أبنائهم وشدد على ضرورة تقديم الطلاب مشروع البحث بعد الانتهاء من إعداده قبل نهاية العام الدراسى، مشيراً إلى أن الطالب الذى يتخلف عن تقديم البحث يعتبر راسباً ولن ينجح.

 وأعرب أولياء الامور عن ارتياحهم الشديد للقرارات التى أصدرها الدكتور طارق شوقى بشأن إلغاء الامتحانات والاكتفاء بتقديم مشروعات بحثية فى الأجزاء التى تم تدريسها حتى 15 سبتمبر، أعلن الوزير أن امتحانات الثانوية العامة ستشمل كل ما درسه الطالب فى العام الدراسى حتى يوم 15 مارس، مع الالتزام بالجدول المعلن لامتحانات نهاية العام، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التى تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان واوضح انه لن يتم وضع اسئلة من الاجزاء المستبعدة من المنهج والتى لم تدرس للطلاب بعد يوم 15 مارس واضاف ان الاجزاء المستبعده من الامتحانات سيتم استكمال دراستها فى السنوات التمهيديه بالكليات وبالتنسيق مع المجلس الاعلى للجامعات .وتقرر الغاء امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب الشهادة الاعدادية ويكتفى طلاب المرحلة بتقديم مشروع بحثى للترم الثانى ويعد شرطًا للنجاح ويحصل الطالب بعد نجاحه فى المشروع على نتيجة الفصل الدراسى الثانى كاملة 100%، وسيكون تنسيق الانتقال الى الثانوى العام والفنى بمجموع الفصلين الدراسيين الأول والثانى معًا.

كما أعلن الوزير استمرار طلاب النقل بالتعليم الفنى  فى أنشطة التعلم عن بعد من خلال القنوات التعليمية ومنها قناة مصر التعليمية ١١٧٤٧ رأسى - نايل سات)، وقناة التعليم الفنى على موقع اليوتيوب حتى يوم الخميس 16 أبريل  وتم إتاحة جميع المواد الدراسية والتعليمية المصورة لسنوات النقل بمدارس التعليم الفنى (أون لاين) على منتديات قطاع التعليم الفنى (www.fanyeduc.yoo7.com).

- قناة التعليم الفنى على يوتيوب:

https://www.youtube.com/channel/UC0ICJfzsyx7M29DPpFXFx2Q

ويتم التواصل مع طلاب سنوات النقل بمدارس التكنولوجيا التطبيقية ومدارس الجدارات بين المعلمين والطلاب طوال فترة تعليق الدراسة عن طريق استخدام موقع https://edmodo.org

ويكلف طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية خلال الفترة من 18 الى 23 أبريل بإجراء أنشطة تعليمية عن بعد، وتشمل أبحاثاً ومشروعات ودراسات تطبيقية، وتنفيذ تصميمات باستخدام البرامج التخصصية على الحاسب، وإعداد عروض تقديمية مصاحبة للأنشطة التعليمية.وتحدد لفترة من 26 أبريل حتى 15 يونيو لاعداد كل طالب ملف مجمع بالأنشطة التعليمية التى أنجزها، ويقوم الطالب بتسليم الملف إلى مدرسته بعد الانتهاء من إعداده، وترحيل التطبيق العملى للجدارات العملية والتطبيقية لحين حضور الطالب إلى المدرسة قبل بدء العام الدراسى الجديد بثلاثة أسابيع.

وسيتم إصدار النتائج النهائية لطلاب النقل بناء على ملف الأنشطة التعليمية الذى يسلمه الطالب، وأدائه فى الأنشطة العملية التى ستتم قبل بدء العام الدراسى الجديد بثلاثة أسابيع، بالإضافة إلى نتائج الفصل الدراسى.

ويكتفى جميع سنوات النقل من الصف الثالث الابتدائى و حتى الثانى الإعدادى بما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثانى حتى

يوم 15 مارس فى إعداد المشروع البحثي.

وتستكمل أجزاء المناهج المتبقية والتى كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية فى العام الدراسى التالى.

وتجرى الاختبارات الإلكترونية لطلاب الصفين الاول والثانى فى كل ما درسه الطالب فى الفصل الدراسى الثانى حتى

15 مارس بداية تعليق الدراسة والاكتفاء بعقد الاختبار التجريبى المقرر عقده يوم 5 أبريل  لطلبة الصف الأول الثانوى فقط من المنزل، وسيتم تقسيم الطلبة إلى مجموعات على مدار اليوم للدخول على منصة الامتحانات. ويجرى طلاب الثانوية الانجليزية المعادلة من الصف الأول حتى التاسع مشروعاً بحثياً من خلال إدارة المدرسة للانتقال إلى الصف الأعلى.

والصفوف 6 و8 و9 يتولى المركز الثقافى البريطانى مخاطبة هيئات الاختبار لرد رسوم الاختبارات المقررة.و الصفوف 10 و11 و12 تتواصل الوزارة مع المركز الثقافى البريطانى لتحديد أسلوب التقييم.و بالنسبة لامتحانات المواد القومية من الصف ١ حتى ١١ يتم إجراء مشروع بحثى للانتقال إلى الصف الأعلى، ولطلبة الصف ١٢ يتم اختبارهم مع اختبارات الصف الثالث الثانوى العام كما هو متبع.

ويجرى طلاب الدبلومة الامريكية من الصف الأول حتى الثانى عشر مشروعاً بحثياً بالتواصل مع إدارة المدرسة بالإضافة إلى اختبارات الفصل الدراسى الأول شرطًا للانتقال إلى الصف الأعلى. وتعقد وزارة التعليم العالى اختبار قبول فى المواد المؤهلة لطلاب الصف 12 الذين لم يجتازوا امتحان الـ SAT: يمثل الـGPA نسبة 100% من المجموع للالتحاق بالجامعة، وعقد امتحان قبول تقوم به وزارة التعليم العالى فى المواد المؤهلة حسب كل تخصص ويختار الطلاب الذين اجتازوا امتحان الـSAT، بين الالتحاق بالجامعة طبقاً لمعايير العام الماضى (الـGPA 40% والـSAT 60%)، أو أن يمثل الـGPA 100% من مجموع دخول الجامعة. ويشترط لقبول الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات العلمية أن يكون الطالب قد أتم المواد المؤهلة للتخصص المستهدف، أو أن يجتاز الطالب امتحان SAT ll طبقاً لمعايير العام الماضي. ويجرى الطلاب من الصف ١ حتى ١١ يتم إجراء مشروع بحثى فى المواد القومية ويضاف إلى نتائج اختبارات الفصل الدراسى الأول للانتقال إلى الصف الأعلى، أما عن طلبة الصف ١٢ يتم اختبارهم مع اختبارات الصف الثالث الثانوى العام كما هو متبع.

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنيانه تحدد يوم ٢ أبريل لاعلان الإطار العام للمشروع البحثى المطلوب وكيفية تصحيحه، على أن يتم تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة يوم 5 أبريل 2020.

وحذر الوزير من الغش بين الطلاب فى عمل المشاريع (البحث)، قائلاً: «سيتم استبعاد المشاريع (الأبحاث) المتطابقة، لأن ذلك يعد عملاً غير قانونيًا وغير أخلاقى».

وبالنسبة لأبنائنا الطلاب بالخارج يتم  إتاحة الدخول إلى المكتبة الرقمية (https://study.ekb.eg) من الخارج، وذلك فى سبع دول هي: «الإمارات، السعودية، البحرين، الكويت، الأردن، لبنان، إيطاليا»، خلال الأسبوع المقبل.