عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أبرز الدول التي طبقت الحظر الكامل بسبب كورونا

تفشي فيروس كورونا
تفشي فيروس كورونا

 مع الانتشار الواسع والسريع لفيروس كورونا المستجد، الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، في ديسمبر الماضي، وأصاب حتى اليوم  الإثنين، أكثر من 700 ألف حالة، ووفاة ما يزيد على 34 ألف شخص، اقبلت الحكومات على مستوى العالم لاتخاذ قرارات وإجراءات قوية وحاسمة للحد من انتشار هذا الفيروس.

 

 وتمثلت هذه الإجراءات في إغلاق الحدود وتعليق الرحلات الجوية، وإغلاق وعزل مدن بعينها، وتعطيل الدراسة، وإلغاء فعاليات عدة، ومنع التجمعات العامة، وإغلاق المساجد والكنائس، وفرض حظر التجول.

 

 وبالأمس، أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، عن الاستعداد الكامل لمصر للتعامل مع حظر التجوال الكامل حال فرضه، قائلًا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسؤوليتي "زودنا أعداد ماكينات الصرف ومستعدون للتعامل مع الحظر الكامل حال فرضه ونرجو من الله ألا نصل لهذا السيناريو".

 

 وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن تطبيق حظر التجول من السابعة مساء حتى السادسة صباحًا اعتبارًا من الأربعاء الماضي، لمدة 15 يومًا، إضافة إلى عدد من الإجراءات الاحترازية الأخرى.

 

وفي هذا السياق، نرصد أبرز الدول التي طبقت الحظر الكامل بسبب كورونا، خلال هذا التقرير..

 

 اضطرت إيطاليا لفرض الحظر الكامل  بسبب تفشي فيروس كورونا بصورة غير مسبوقة، من أجل احتوائه، ووصل عدد المصابين فيها اليوم إلى بـ 97,689 حالة وبلغ عدد الوفيات أكثر من 10,779 شخص.


وأعلنت حكومة تصريف الأعمال العراقية، فرض حظر تجوال كان من المفترض أن يكون في

الفترة من 17 مارس وحتى 28 مارس، إلا أن السلطات العراقية أخذت قراراً بتمديد حظر التجوال المفروض في عموم البلاد إلى 11 أبريل المقبل.

 

 وفرضت الأردن كذلك حظر التجوال الكامل، احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، وأعلنت أن عقوبة مخالفة هذا القرار هي الحبس لمدة لا تزيد على سنة.

وفرضت بولندا الحظر الشامل على مواطنيها بسبب كورونا، إذ قررت فرض الحجر الشامل على مواطنيها، ومنع التنقل إلا في حالات الضرورة القصوى، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

ونفذت الهند أكبر حالة حظر شامل في العالم بسبب كورونا، حيث خضعت لأكبر إغلاق من نوعه في تاريخها، الأربعاء الماضي، بعدما أمرت الحكومة السكان البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة، بالبقاء في منازلهم، ضمن محاولة وقف تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

 

وقبل أسبوعين أعلنت السلطات الفرنسية، بدء دخول البلاد في حجر صحي شامل وحظر التجوال، في محاولة حثيثة لمنع إصابات جديدة بفيروس كورونا.