رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصادي يوضح أهمية قرار وقف تصدير البقوليات لمدة 3 أشهر

قال الدكتور خالد الشافعى الخبير الاقتصادى، إن قرار وقف تصدير البقوليات، هو تطبيق فعلي لما تقوم به الدولة لتوفير احتياجات المواطن، لافتا الى أن هناك دلالات لتلك القرار حاليا أهمها اننا على وشك دخول شهر رمضان المبارك ويزداد الطلب على البقوليات بنسبة كبيرة جدا، حتي أن الواردات في شهر رمضان يتم التجهيز لها قبل 3 أشهر خاصة الفول والعدس وغيره.

وأوضح الشافعي في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد" أن القرار سيتيح المنتجات في السوق المحلي الداخلي ويجعلها متوفرة، فبالتالي ضمان للحفاظ على أسعارها وعدم حدوث ارتفاع لها خلال فترة زيادة الطلب، موضحا أن ضبط عملية التصدير ليس المقصود منه التأثير على الموارد الدولارية، لكن الهدف منه عدم ضرب السوق الداخلي بتوجيه الحاصلات المصدرة إلى الخارج في ظل احتياج السوق المحلي.

 

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن  السلع التي يمنع

تصديرها، ينظر اليها من  اتجاه هو رصد أي نقص في احتياجات السوق الداخلي، فبالتالي أي منتج يشهد سوقه الداخلي عجز لابد من عمل ضبط لتصديره وهنا الضبط ليس منع تصديره لكن يمكن فرض رسوم تصدير عليه ومن ثم يصبح مكاسب بيع المنتجات في السوق الداخلي أكبر من التصدير.

جدير بالذكر أنه أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بالأمس قرارا بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر لدعم الاقتصاد القومي باعتبارها أحد اجراءات الحكومة لتقليل الاثار الاقتصادية على السواق جراء انتشار أزمة فيروس كورنا المستجد.