عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قبل افتتاحها بساعات.. كل ما تريد معرفته عن أكاديمية المحاماة الجديدة

نقابة المحامين
نقابة المحامين

منذ أن صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية على تعديلات قانون المحاماة، وهي دخلت حيز التنفيذ لتكون مرئية على أرض الواقع، وكان أول إجراء تم هو إنشاء أكاديمية المحاماة، التي من المقرر إفتتاحها صباح غدًا الأربعاء بمدينة 6 أكتوبر.

فبعد إصدار التعديلات الجديدة لقانون المحاماة فتم إستبدال معهد المحاماة بـ "أكاديمية المحاماة " والتى أصبح إجتيازها شرط أساسى للمتقدمين للنقابة من أجل الحصول على العضوية منذ بداية عام 2020.

ووفقا للمادة " 230" تنشأ أكاديمية تسمى أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية، تتبع نقابة المحامين وتكون لها شخصية اعتبارية وتتمتع بالاستقلال الفني والإداري والمالي ووتولى تطوير الدراسات المتعلقة بمهنة المحاماة وتدريب المحامين والارتقاء بمهارتهم ومنحهم شهادات مهنية.

وبدورهم أكد عدد من المحامين أهمية إنشاء أكاديمية المحاماة، خاصة أنها تحافظ على هيبة المهنة، كما أنها تؤهل خريجى كليات الحقوق لسوق العمل، موضحين أن الأكاديمية تتبع نقابة المحامين وتتولى تطوير الدراسات المتعلقة بمهنة المحاماة.

 

مكانها

وأنشأت الأكاديمية بمدينة النقيب محمود بسيوني السكانية للمحامين، في مدينة السادس من أكتوبر.

 

دراستها

وتبدأ الدراسة في أكاديمية المحاماة اعتبارا من يناير 2021، وفق القانون، حيث تؤهل المحامي لحمل رسالة المهنة.

 وسيعقب الدراسة بها اختبار تحريري تضعه على مستوى قومي لجنة يشكلها مجلس النقابة العامة.

ولن تقتصر الدراسة بأكاديمية المحاماة على المناهج النظرية فقط، كما يحدث في الجامعات، بل ستهتم بالجوانب العملية.

 

شروطها

نظمت التعديلات الجديدة على قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 17 لسنة 1983، بإصدار قانون المحاماة في الباب السابع، مواد للتعريف بأكاديمية المحاماة والدراسات القانونية

والقضائية ومجلس إدارتها، وتعريفها وتشكيلها ونظام العمل به

فلا يجوز القيد في الجدول العام للنقابة للمرة الأولى، إلا بعد اجتياز الدراسة، على ألا تزيد مدة الدراسة عن عام في الأكاديمية، وحصوله على شهادة إتمام الدراسة بها.

ويضع مجلس النقابة العامة اللوائح الإدارية والمالية والفنية المنظمة للأكاديمية، ويحدد هيكلها الفني والإداري وضوابط القبول والدراسة ومناهجها، واستصدار المعادلات العلمية والمهنية للمؤهلات الصادرة عنها ومدة الدراسة بها، ولا يعمل بها إلا بعد موافقة الجمعية العمومية عليها.

 

مصاريفها

ومن المقرر أن تكون المصاريف ملائمة للظروف الاقتصادية، وفق تصريحات النقيب العام الحالي سامح عاشور.

 

إدارتها

ووفقا للقانون، يكون للأكاديمية مجلس إدارة يتولى أعمالها لمدة أربع سنوات برئاسة نقيب المحامين وعضوية اثني عشر عضوا يختارهم مجلس النقابة ويجوز أن يعين في مجلس الإدارة أربعة أعضاء على الأكثر من أعضاء مجلس النقابة العامة.

ويكون لمجلس النقابة العامة، حق وضع جميع اللوائح الإدارية والمالية والفنية المنظمة للأكاديمية وتحديد هيكلها الفنى والإداري وضوابط القبول والدراسة ومناهجها ومدتها واستصدار المعادلات للمؤهلات الصادرة عنها.