عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تطوير مراكز التدريب لتأهيل الشباب لعدم اتجاههم للهجرة غير الشرعية

وزير القوي العاملة
وزير القوي العاملة محمد سعفان

التقي وزير القوي العاملة محمد سعفان، السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين فيما يتعلق بتدريب الشباب الراغب في الهجرة بشكل رسمي لضمان كافة حقوقه للمساهمة في مواجهة ظاهرتي الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر  باعتبارهما من أولويات الحكومة.

 

واستعرض الوزير خطة وزارة القوي العاملة في تطوير مراكز التدريب المهني التابعة لها بمديريات القوي العاملة بالمحافظات والتي تصل إلي 38 مركزا ثابتا ، على مستوى 27 محافظة، مشيراً إلي أنه تم إعادة تأهيل 7 مراكز للتدريب المهنى، فضلا عن تطوير وتحديث 13 وحدة تدريب متنقلة ، تم إطلاق 8 منها  تجوب القري والنجوع لتدريب كل راغب في التدريب في محل إقامته  فى إطار مبادرة "حياة كريمة " التى أطلقها الرئيس السيسى لدعم الأسر الأكثر احتياجا ، وذلك من خلال مبادرة الوزارة "مهنتك مستقبلك" للتدريب المهنى على مهن التفصيل والخياطة والسباكة والتركيبات الكهربائية ، وسيتم قريبا إطلاق خمس وحدات تدريب متنقلة من أجل زيادة عدد الوحدات إلى 13 وحدة تصل إلى القرى والنجوع المختلفة.

 

 أكدت " جبر" أن مصر أصبحت مدركة لخطورة هذا الملف، ويقظة تجاه أي محاولات مخالفة للقانون، أن هناك تركيزًا على توفير الحماية للحالات التي تتعرض للاستغلال، وتقديم التوعية للشباب من خلال عرض البدائل المتاحة، مؤكدة أن اللجنة تعمل بشكل ميداني وتصل للقرى الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية لتوفير الحماية المطلوبة.

 

وكشفت عن عدد المهاجرين الذين تحركوا العام الماضي من مصر بطريقة غير شرعية، موضحة أنهم لم يتجاوز 777 فردًا لدولة فيها أكثر من 100 مليون مواطن، ما يدعوا للتأمل، مؤكدة أن هناك رؤية متكاملة في التعامل المصري مع قضية تهريب المهاجرين غير الشرعيين.

 

قالت "جبر" : منذ 3 سنوات مضت لم تتحرك مركب من الموانئ المصرية بهجرة غير شرعية، وهذا يؤكد قوة الجهات الأمنية وفرض السيطرة، ومصر تتحرك في هذا الملف بصورة كاملة بدأت بالجانب

التشريعي الذي يعد الأول في منطقة الشرق الأوسط، ثم جهات إنفاذ القانون.

 

وعرضت "جبر" تقديم خدمات اللجنة الوطنية للوزارة من خلال تطوير وتحديث مراكز التدريب الثابتة والوحدات المتنقلة التابعة لها من خلال المنح التي تصل إليها ، لتدريب الشباب على الوظائف المتوفرة في سوق عمل الدولة المراد التهجير لها حتى يتيح لهم الحصول على فرصة العمل فور وصولهم للدولة المتجهين إليها، فضلا عن التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، مؤكدة  أن الهدف الأكبر للجنة هو توفير فرص عمل للشباب داخل بلادهم لعدم الاتجاه للهجرة غير الشرعية.

 

ومن جانبه رحب الوزير بإسهام اللجنة في تطوير وتحديث مركز التدريب، مؤكدا أهمية كيفية استخدام المنح والمردود  والقيمة المضافة التي سوف تعود علي الدولة منها وقدرة استفادة الشباب  للقضاء علي الهجرة غير الشرعية ، وتشجيع الهجرة الشرعية . وقام الوزير برفقه "جبر" بتفقد العمل على 5 وحدات التدريب المتنقلة التى يتم تطويرها تمهيدًا لإطلاقها كمرحلة ثالثة داخل الورشة الخاصة بالوزارة بأيدي عمالها ومعداتهم الخاصة بهم كرسالة تقوم بها الوزارة وخدمة تقدمها للمجتمع المصرى .

 

وأشادت "جبر" بالجهود الكبيرة الملموسة من جانب وزارة القوى العاملة فى إحياء منظومة التدريب المهنى ، وتطوير وحدات التدريب المتنقلة ، والجهود الكبيرة التى بذلت بأيدى عمالها ، وبما لهم من قدرة كبيرة على العمل .