رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قتل وأصاب الآلاف.. كيف تفرق بين كورونا والانفلونزا العادية

الكورونا
الكورونا

لا يزال فيروس كورونا يثير حالة من الذعر حول العالم، عقب تفشيه بصورة مرعبة، لاسيما فى الصين وعدد من الدول الآسيوية التى انتشر بها المرض، ليتخطى الحدود ويصل الى الولايات المتحدة الامريكية وعدد من الدول الأخرى.

وقد أعلنت السلطات الصينية اليوم، الأحد، التوصل لدواء مضاد لفيروس "كورونا"، والذي أسفر عن مقتل 56 شخصا وأكثر من ألف إصابة.

وبعد الانتشار الكبير يدور فى خاطر الكثير العديد من الأسئلة على رأسها الفرق بين أعراض فيروس كورونا والانفلونزا او نزلات البرد العادية التى تنتشر فى فصل الشتاء بكثرة الذى يصيب الكثير ولكن للتفرقة بين هذه الفيروسات لابد من اتخاذ هذه الخطوات .

يتساءل الكثيرون عن الفارق بين أعراض فيروس كورونا والإنفلونزا العادية، وتتشابه أعراض فيروس كورونا مع البرد العادي الذي يصيب الكثير من الناس خلال فصل الشتاء، وهناك أشياء بسيطة هى ما تبرز الفرق بين أعراض نزلات البرد وكورونا :

فيروس الكورونا

يعتبر فيروس الكورونا سلالة جديدة من مجموعة فيروسات الذي لم يسبق التعرف عليه من قبل، حيث تتراوح الاصابة بها في البشر بين نزلات البرد البسيطة إلى الالتهابات الرئوية الحادة.

وتنتشر فيروسات كورونا بسرعة حيث أنها تسبب أمراضا تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى الاعتلالات الأشد وطأة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم "السارس"، يتمثل فيروس كورونا الجديد في سلالة جديدة من فيروس كورونا لم تكشف إصابة البشر بها سابقا.

وتتوقف الاصابة بالأعراض على نوع الفيروس، وتعتبر الأعراض المنتشرة الأعراض التنفسية، والحمّى، والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس، حيث تظهر بعد 3 ايام من الاصابة بالفيروس، وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

وتأتى أعراض المصاب بفيروس كورونا أنه ربما كان مريضًا محجوزًا في أحد المستشفيات أو له تاريخ سفر إلى الصين، كما أن المصاب اختلط بأحد المصابين بالكورونا وانتقل إليه المرض ودخل في فترة الحضانة 14 يومًا قبل بداية ظهور الأعراض.

وأن الشخص المصاب يجب أن يكون سافر إلى الخارج، أو أجرى زيارة عمل في إحدى أسواق الحيوانات في الصين، أو يكون قادمًا من دولة ينتشر بها الفيروس؛ مثل الصين.

طرق الانتقال

لا توجد حتى الان معلومات تحدد طريقة انتقاله من شخص إلى آخر، ولكن من المحتمل أنها مشابهة لانتقال العدوى الموجودة في أنواع فيروس (الكورونا) الأخرى.

وتشمل طرق انتقال العدوى من أنواع الكورونا الأخرى المعروفة ما

يلي:

الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس.

 الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

المخالطة المباشرة للمصابين.

أما الانفلونزا او نزلات البرد العادية فتأتى أعراضها

ينتشرفيروس الإنفلونزا فى الجزء العلوي من الجهاز التنفسي فيصيبه بالالتهاب، وتكثر الإصابة بالإنفلونزا في الموسم الشتوي، حيث تصنف الى الإنفلونزا موسمية، وتنتشر بسرعة بين الأشخاص وجميع الفئات العمرية دون استثناء.

أعراض الانفلونزا

وتأتى أعراض الإنفلونزا الى ارتفاع درجة حرارة المصاب: حيث ترتفع درجة حرارة جسم الشخص المصاب إلى (38-41) خلال 24 ساعة من الإصابة والرعشة المفاجئة على المصاب، وآلام في العظام وسعال، والتهاب الحلق والرئتين، والعطس، واحتقان الأنف، والقيء، وتعب عام في الجسم، وصداع وآلام في الأطراف (الأكتاف والرجلين واليدين)، وزغللة في العينين وإسهال والتهاب الأذن.

التفرقة بين الكورونا والانفلونزا

ومع حلول الموسم الشتوي تزداد المخاوف من الاصابة بالكورونا لكن للتأكد من الإصابة بالإنفلونزا العادية أو الكورونا يجب إجراء تحليل دم حرصاً على السلامة العامة، حيث تظهر أعراض شديدة على حامل فيروس الكورونا تكون بسيطة في البداية لكنها تتزايد في فترة وجيزة وهي سعال شديد، وتعب شديد، وضيق حاد في التنفّس، وحرارة عالية جداً، والتهاب رئوي.

وقد اتخذت وزارة الصحة والسكان،  سلسلة من التدابير والاجراءات لمنع تسرب فيروس الكورونا للبلاد عبر القادمين من الخارج فى إطار خططتها لحماية المصريين من الإصابة وتأمين البلاد ومع تطور الوضع وانتشار تحذيرات المنظمات الصحية الدولية من خطورة الإصابة بالفيروس قامت وزارة الصحة والسكان بالرد على الأسئلة الشائعة حول فيروس الكرونا طرق العدوى وأعراض الإصابة