عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في ذكرى ميلاده.. أبرز المعلومات عن المخرج الراحل يوسف شاهين

 يوسف شاهين
يوسف شاهين

يوافق اليوم 25 يناير الذكرى الـ 93 لميلاد مخرج سينمائي مصري ذو شهرة عالمية، عرف بأعماله السينمائية المثيرة للجدل ،والتي ستظل خالدة في ذاكرة السينما المصرية هو المخرج الكبير "يوسف شاهين".

 

وترصد بوابة الوفد خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن المخرج يوسف شاهين:-

-ولد يوسف شاهين فى مدينة الإسكندرية يوم 25 يناير 1926، لأسرة متوسطة الحال، فكان ولده محام مسيحي كاثوليكى لبناني الجنسية هاجر إلى مصر من زحلة بلبنان في القرن 19، وأمه مسيحية من أصل يوناني هاجرت أسرتها إلى مصر.

 

-بدأ دراسته فى كلية "سان مارك" الفرنسية، ومنها إلى كلية فيكتوريا الإنجليزية، ثم سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الفنون التمثيلية بكلية "مسرح باسادينا" بكاليفورنيا.

-بعد عودته لمصر قابل المصور السينمائى أورفانيللى، الذى ساعده بالدخول فى العمل وصناعة الأفلام.

 -أول فيلم له عام 1950 وهو فيلم "بابا أمين" ثم فيلم "ابن النيل"، واستطاع من خلاله أن يشارك به فى مهرجان "كان" السينمائى الدولى.

- شارك كممثل في بعض الأعمال السينمائية فكان أول ظهور له كممثل فى فيلم "إسماعيل ياسين فى الطيران"، وكانت جملته الشهيرة فى الفيلم: "هايل يا سُمعة.. كمان مرّة.. عايز ضرب واقعى".

-قدم ما يقارب من 37 فيلمًا سينائيًا طويلًا و5 أفلام قصيرة خلال حياته المهنية، نال الكثير منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.

يعد فيلم "بابا أمين" بطولة فاتن حمامة وكمال الشناوي أول أفلام يوسف شاهين الذى أخرجه ولم يكن عمره يتجاوز الـ24 عامًا، واعتمد فيه على الفانتازيا التي كانت غريبة على السينما المصرية، حيث صور الفيلم حياة شخص بعد

الموت.

-اخرج شاهين  العديد من الأفلامة الطويلة منها، "ابن النيل"، "صراع في الوادي"، "صراع في الميناء"، "الناصر صلاح الدين"، "الأرض"، "عودة الابن الضال"، "إسكندرية ليه"، "إسكندرية كمان وكمان"، "وداعا بونابارت"، "هي فوضى" ويعد آخر اعماله، وذلك  بالإضافة إلي 5 أفلام قصيرة هى: "كلها خطوة"، "القاهرة منورة بأهلها"، "انطلاق"، "سلوى"، "عيد الميرون".

حصل على العديد من الجوائز منها: جائزة "اليوبيل الذهبي" لمهرجان "كان"عن مجمل أعماله، كما حصل على جائزة "الدب الفضي" بمهرجان "برلين" عن فيلمه "إسكندرية ليه"، إضافة إلى جائزة الدولة التقديرية.

ترشح لجائزة (السعفة الذهبية) من مهرجان (كان) خمس مرات منهما مرتان بإسمها القديم (جائزة المهرجان الكبرى) الذي تغير عام 1955. والخمسة أفلام هي (ابن النيل)، (صراع في الوادي)، (الأرض), (وداعًا بونابرت)، و(المصير).

توفى في 27 يوليو عام 2008 بعدما أُصيب بنزيف في المخ ودخوله في غيبوبة، وتم نقله بواسطة أحد أصدقائه  إلى فرنسا لمتابعة علاجه لكن حالته الحرجة اعادته إلى مصر وتوفي في مستشفى المعادي للقوات المسلحة في القاهر، ودفن جثمانه في مقابر الروم الكاثوليك في مدينة الاسكندرية