عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جغرافي: جمال حمدان تنبأ قديما بسقوط الاتحاد السوفيتي ومشكلة حصة مصر في مياه النيل

جمال حمدان الفيلسوف
جمال حمدان الفيلسوف الجغرافي

قال ياسر خضر، العالم الجغرافي، إنه اذا وجد في الجامعات شخصية مثل جمال حمدان لاختلف الوضع كثيرا، فقد كان دائما مثيرا لقضية الهوية، كما ارتقى بالجغرافيا من الإطار الأكاديمي إلى الفضاء العام.

وأضاف "خضر" أثناء كلمته بأولى ندوات محور المعرض "جمال حمدان الفيلسوف الجغرافي سيرة ومسيرة"، أن قضية الهوية كانت الشغل الشاغل لحمدان وهى التي اودت بحياته في المطاف، مؤكدا على اننا أمام عالم موسوعي وليس جغرافي، لذلك هو نادر أن يتكرر .

 

وأشار إلى أن حمدان كان يتنبأ كثيرا بما سيحدث في مصر والعالم العربي في المستقبل، ومن أهمها تنبأه بسقوط الاتحاد السوفيتي قديما وبالفعل حدث ذلك، أيضا تنبأ بأن مصر سوف تواجه مشاكل في حصتها بمياه النيل في المستقبل فبعد أن كانت هى المالكه للنيل ومياهه سيكون هناك شريك معها

وقد حدث بالفعل، فقد كان دائما يقرأ ويفكر وقد خسرنا فكره بموته، فهو كان سابقا لسنه ولزملاءه في الفكر. ولد جمال حمدان في 4 فبراير 1928م وتوفي في 17 أبريل 1993 وهو أحد أعلام الجغرافيا، وترك جمال حمدان 39 كتابا و79 بحثا ومقالة، أشهرها كتاب شخصية مصر دراسة في عبقرية المكان.

وبدأت منذ قليل أولى ندوات محور المعرض، جمال حمدان، فيلسوف الجغرافيا، تحت عنوان" حمدان فيلسوف الجغرافيا سيرة ومسيرة"، يديرها كلا من الاستاذ مصطفى عبد الغني، وياسر خضر، وفتحي محمد مصيلحي.