رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير اقتصادي: المشاركات الأساسية لمصر بالمؤتمرات العالمية نتيجة الإصلاح الاقتصادي

الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي - الخبير الاقتصادي

أشاد الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، بمشاركة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس السويسرية، مؤكدًا على أن هناك إشادة من كافة المؤسسات الدولية الكبيرة منها مؤسسات اقتصادية عملاقة، على رأسها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومؤسسات التصنيف الدولية.

 

وأضاف الشافعي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن هذه الإشادات الدولية كانت نتيجة لما قامت به  الدولة من خطوات الإصلاح الاقتصادي وما ترتب عليه من تحسن تصنيف مصر الائتماني وتقدم  مصر في عدة مؤشرات، لكن حتى الآن هناك ملاحظات كثير على جذب مستثمرين جدد، خاصة في ظل الإنخفاض الكبير في جذب الإستثمارات المباشرة.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الدولة دشنت مجموعة وزارية لملف الاستثمار كخطوة اولى لإيجاد وسائل لتنيمة الاستثمار الاجنبى المباشر الذى شهد هبوط ملحوظ بالعام المالي المنتهي، وكان هناك مؤشرات لمثل هذه الخطوة ولتشكيل هذه اللجنة عندما تم نقل هذا الملف برمته إلى رئيس الوزراء، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء التقى مجموعة استثمارية ولجنة تشاورية ضمت عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين بالقطاع الخاص.

 

وتابع "التوجه الحكومي في الفترة المقبلة سيكون منصب على جذب الاستثمار المباشر، وهو

ما يفسر النشاط الكثيف لوزراء المجموعة الاقتصادية والتعاون الدولي للتركيز اكبر على جذب الاستثمارات والاشتراك بفعالية اكثر فى المنتديات الاقتصادية الدولية".

 

ولفت إلى أن مشاركة القطاع الخاص المصري في الاقتصاد ضرورة، فلا يمكن للدولة أن تعمل بمفردها فى هذه المشروعات أو في بناء الدولة، منهوهًا على ضرورة وجود ممثلين للقطاع الخاص في كافة الاجتماعات والزيارات الخارجية للمسئولين المصريين، بما فى ذلك انشطة وزارة التعاون الدولي.

 

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، شاركت فى جلسة عن النظرة الاستراتيجية حول اقتصاديات الشرق الأوسط، على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى بدافوس السويسرية، حيث ناقشت الجلسة كيفية الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة من أجل تحقيق تنمية اقتصادية، وكيفية التغلب على التحديات والأزمات الإقليمية الكبرى، والفرص الاقتصادية المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط.