عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير: الشرق الأوسط يعاني أزمات اقتصادية.. والحل الشراكة الدولية

الدكتور صلاح الدين
الدكتور صلاح الدين فهمي - أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر

قال الدكتور صلاح الدين فهمي، أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، إن منطقة الشرق الأوسط تعاني من عدة أزمات وتحديات تعيق نموها الاقتصادي، مؤكدًا أن أبرز هذه التحديات تتعلق بعدم الاستقرار الأمني والسياسي في منطقة الشرق الأوسط.

 

وأضاف فهمي، في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد"، أن الشرق الأوسط كان يعاني في السابق من عدة أزمات قبل ثورات الربيع العربي في سوريا ولبنان واليمن، ولكن بعد هذه الثورات ازدات التحديات الاقتصادية وأصبح الشرق الأوسط يعاني من أزمات أمنيه واقتصادية كبرى.

 

وأوضح أستاذ الاقتصاد بجامعة الأزهر، أن الحل للخروج من هذه الأزمات هو التعاون بين دول منطقة الشرق الأوسط، عن طريق إيجاد حلول من شأنها تقضي على الصراعات السياسية والأمنية والاتجاه للتعاون الاقتصادي، لافتًا إلى

أن مصر بدأت بالفعل في نهج مبدأ التعاون والشراكة الدولية، والتي تسعي لتطبيقها بين الدول العظمي في العالم وبين القارة الإفريقية.

 

جدير بالذكر أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، شاركت فى جلسة عن النظرة الاستراتيجية حول اقتصاديات الشرق الأوسط، على هامش المنتدى الاقتصادى العالمى بدافوس السويسرية، حيث ناقشت الجلسة كيفية الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة من أجل تحقيق تنمية اقتصادية، وكيفية التغلب على التحديات والأزمات الإقليمية الكبرى، والفرص الاقتصادية المستقبلية لمنطقة الشرق الأوسط.