رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"لاكيلا" تحتفل ببدء إنشاءات مشروع غرب بكر لطاقة الرياح بملتقى توظيف

بوابة الوفد الإلكترونية

نظمت شركة ليكيلا المتخصصة في انشاء مشروعات الطاقة المتجددة في قارة أفريقيا، ملتقى للتوظيف في مدينة رأس غارب بمناسبة بدء اعمال الإنشاءات لمشروع غرب بكر لطاقة الرياح بحضور اكثر من 250 من شباب المدينة، عرضت فرص العمل المتاحة والتدريبات التي ستقدمها مع شركائها لأهالي رأس غارب  شارك في الاحتفالية رئيس مدينة رأس غارب ، و سيمنس جاميسا المقاول الرئيسي للمشروع ، وسيمنس اي ام وشركة الرواد مقاولوا المشروع .

 

وتلتزم ليكيلا بخلق قيمة مشتركة مع المجتمعات المحلية التي تعمل بها، حيث تم تطوير خطة للاستثمار المجتمعي في مدينة رأس غارب على ثلاثة مراحل : المرحلة الاولى في الفترة الي تسبق البدء في تشغيل المشروع ، والمرحله الثانية خلال فترة انشاء المشروع ، والمرحلة الاخيرة عند تشغيل المشروع .

 

وصرّح فيصل عيسى، المدير العام لليكيلا مصر:" تهتم ليكيلا بالاستثمار في المجتمعات المحلية لبناء تأثير ايجابي مستدام . يسعى المشروع الى خلق حوالي 550 فرصة عمل محلية من احتياجات المشروع لشباب مدينة رأس غارب، وقد وضعنا خطة ايضاً لتنمية مهاراتهم وتأهيلهم لمشروع غرب بكر لطاقة الرياح وأي من المشاريع المماثلة في منطقة خليج السويس.

واضاف عيسى : سنبدأ برنامج التدريب في شهر مارس القادم وسيستمر لمدة 18 شهر متصلة ، بالتعاون مع سيمنس جاميسا وشركائها .

 

وتنقسم فرص العمل الى مباشرة في مرحلة الانشاءات تصل من 200 الى 300 فرصة أهمها في المهن التالية: فنيين الكهرباء وفنيين سحب الكابل ، مهن أعمال الحفر ، الأعمال الخرسانية ، أعمال الصلب ، النجاريين، الخ، حيث سيتم الاعتماد بنسبة كبيرة على المجتمع المحلي في هذة المهن على أن يقوم المقاول العام بتوفير التدريبات اللازمة والخاصة بمشروعات طاقة الرياح .

 

كما سيتم خلق فرص عمل غير مباشرة عن طريق الاستثمار في

المجالات الخاصة بسكن العمالة ، وتوفير البضائع والخدمات المعاونة لتنفيذ المشروع - باللاضافة الى توفير وسائل النقل والمواصلات للعمال . 

 

وقد علّق المهندس ايمن سعد ، المدير التنفيذي لشركة سيمنز جميسا فى مصر قائلاً : " نحن متحمسون للبدء في اعمال الانشاء لمشروع غرب بكر لطاقة الرياح، ونتطلع للبدء في الاستثمار في خطط مجتمعية طويله الاجل لأهالي مدينة رأس غارب خاصة بالتعليم والبيئة لنلبي الاحتياجات الاجتماعية الاقتصادية لأهالي المدينة .

 

يقع مشروع غرب بكر لطاقة الرياح على بعد 30 كيلومتراً شمال غرب رأس غارب، وهو جزء من مخطط الحكومة للبناء والتملك والتشغيل (BOO). سيزيد المشروع طاقة مصر المنتجة من طاقة الرياح بنسبة 18٪، حيث تسعى البلاد لتحقيق هدفها المتمثل في توليد 20٪ من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2022 و التي تتضمن 67% شراكة مع القطاع الخاص وأيضاً سيقوم المشروع بتخفيض أكثر من 550,000 طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

 

ينضم مشروع غرب بكر إلى مجموعة مشاريع طاقة الرياح التابعة لشركة ليكيلا في أنحاء السنغال وغانا وجنوب افريقيا. تمتلك ليكيلا الآن أكثر من 1000 ميجاوات من الطاقة النظيفة في مراحل البناء والتشغيل.