رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصاد 2019.. عام حققت فيه مصر انتصار دبلوماسية سطرتها عدة مناصب رفيعة

غادة والى وزيرة التضامن
غادة والى وزيرة التضامن

"رب ضارة نافعة".. “رب ضارة نافعة”، هذا المثل الذي نضربه عندما تحل ظروف سيئة ظاهرة، لكنها في المضمون تعود بالنفع والخير.

يُقال أن القصة الحقيقية التي ضُرب بها المثل تعود إلى رجلٍ كان على متن سفينة مع آخرين، فهبت عاصفة قوية أغرقت السفينة ولم ينجُ سوى بعض الركاب، من بينهم الرجل بطل المثل.

كما يُقال أن الأمواج تلاعبت بجسد هذا الرجل حتى رمته على شاطئ جزيرة، فعندما أفاق من غيبوبته، سأل الله أن يُرسل له المعونة ويُنقذه من هذا الحال الصعب والأليم، وكانت الاستجابة.

فعندما حلت على مصر ثورة"25يناير عام 2011"، على إثر ظروف عدة منها اجتماعية، وسياسية، واقتصادية، شهدت البلاد حالة من عدم الاستقرار ضربت كافة القطاعات، ومع قلة وعي الشعب المصري بحقيقة الإخوان المسلمين" الجماعة الإرهابية"، فكانت الطامة الكبرى، وهي الوصول للسلطة بعد التهديد والوعيد بالحرق والتخريب.

وعندما جاءت الثورة العظيمة "30يونيو عام 2013"، برياح الخير والبشرى، بعد الاضراب، وحجب الرؤية عن طريق رسو مصر لبر الأمان، فعادت بقوة  رائدة على كافة المستويات الدولية والاقليمية.

اقرأ أيضًا..
حصاد 2019.. أبرز محطات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية | الوفد
حصاد 2019.. انضمام السياحة المصرية لقائمة أفضل الوجهات العالمية | الوفد
حصاد 2019.. إنجازات مصرية أعادت الروح للقارة الإفريقية | الوفد

ومع استقرار البلاد بعد ثورة استرد منها الشعب وطنه بعد محاولات الجماعة الإرهابية هدمه وتسليمه لاعدائه، عادت مكانها وبقوة على المستوى الدولي بفضل نجاه الدبلوماسية المصرية، على كانت لها الفضل في حصول مصر على عدة مناب دولية عدة.

المناصب الدولي التي حصلت عليها مصر منذ ثورة 30يونيو كثيرة، لكن نرصد خلال التقرير التالي منها في عام2019.

 

وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة

ومؤخرًا، اختار أنطونيو جوتيريش السكرتير العام  للأمم المتحدة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، لتولي منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا.

 ومن المعروف أن  الوزيرة غادة والي تتمتع بخبرة وكفاءة ممتدة تؤهلها لتولي هذا المنصب الهام، وبما يخدم مصالح الدول الأعضاء ويحقق أهداف المكتب إزاء مواجهة التحديات الناشئة عن الجريمة والجريمة المُنظمَة وانتشار ظاهرة المخدرات والإدمان.

مصر تحرص سواء من خلال تولي مواطنيها لمراكز بمنظمة الأمم المتحدة أو من خلال بعثاتها لدى المنظمة ووكالاتها المتخصصة، على الإسهام في دعم منظومة الأمم المتحدة والعمل على تعزيز التعاون متعدد الأطراف، بما يُعزز تنفيذ مبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأهدافه.

 

مكتب شمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية

كما فازت مصر بمنصب دولي رفيع بعد إعلان كلثوم حمزاوى المدير العامة للتعاون متعدد الأطراف بوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولى بدولة تونس، ورئيسة المكتب الإقليمى لشمال أفريقيا التابع للجنة الاقتصادية المنتهية ولايته، عن فوز مصر برئاسة المكتب خلال الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر للجنة الخبراء الحكومية الدولية لكبار المسئولين والخبراء فى شمال أفريقيا.

 

نائب رئيس لجنة التسييرلـ" WAIPA"

فازت مصر ممثلة فى الهيئة العامة للاستثمار

والمناطق الحرة بمنصب نائب رئيس لجنة التسيير للرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار (WAIPA) للفترة 2019-2021.

ويأتى هذا الفوز تتويجًا للجهود التى بذلتها مصر خلال العامين الماضيين فى إطار شغلها لمنصب المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة 2017-2019 بالوايبا، وأطر التعاون المستمر مع الدول الأفريقية الأعضاء بالوايبا من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقى وهذا ما لمسه وفد الهيئة المشارك من ممثلى الدول الإفريقية المشاركين من تقدير لدور مصر وهو ما انعكس بشكل عملى فى التصويت لمصر.

الجدير بالذكر أن الهيئة قد شغلت منصب المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مرتين خلال الفترة 2017-2019، وكذلك فى عام 2006 بالرابطة العالمية لوكالات تشجيع الاستثمار (الوايبا) التى تم إنشاؤها عام 1995، وتضم حالياً 130 عضوا، وتقوم هذه الرابطة بتوفير منصة لوكالات ترويج الاستثمار، من أجل التواصل وتبادل أفضل الممارسات فى مجال جذب الاستثمارات ودعم تنفيذ الخطط والمستهدفات الاستثمارية لهيئات الاستثمار الأعضاء بها.

 

سكرتارية الفرانشايز

وساهم نجاح الدبلوماسية المصرية، في فوز مصر بمنصب سكرتارية المجلس العالمي للفرنشايز بالانتخاب في التجديد النصفي، للمرة الثانية.

ويتيح المنصب  لمصر عالميًا التركيز على نقاط القوة وشرح مميزات الاستثمار في مصر والتعريف بكل القوانين التي تلزم أي مستثمر جديد، وهو ما تم استثماره خلال اجتماعات المجلس العالمي للفرانشايز التي استضافتها مصر خلال الفترة من 17-19 نوفمبر الجاري.

كما يؤهل  المنصب أيضاً لوضع السوق المصرية أمام أعين المستثمرين الدوليين لجذب استثمارات جديدة وفتح مجالات آخري للاستثمار والتجارة.

 

 رئاسة الاتحاد العربي للتطوع

ومن ضمن الانتصارات التي حققتها مصر دوليا، فوزها بمنصب نائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع، والتي حسمت لصالح الدكتور حاتم خاطر رئيس مؤسسة تروس مصر للتنمية، وذلك خلال الانتخابات التي جرت مؤخرًا بالقاهرة لاختيار مجلس إدارة الاتحاد وفاز فيها ممثلين 6 دول عربية هي مصر، واليمن، والكويت، والمغرب، والجزائر، وليبيا بالإضافة إلى مملكة البحرين دولة الرئاسة والمقر.

حصاد 2019