رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبادرة أمراض الكُلى 2020.. خبراء: خطوة لإنهاء رحلة عذاب المرضى

مبادرة الرئيس للكشف
مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكُلى في عام 2020

أعلنت وزارة الصحة إطلاق مبادرة جديدة للكشف المبكر عن أمراض الكُلى، بالإضافة إلى إحلال وتجديد ١٠٠٪ من ماكينات الغسيل الكُلوي بالمحافظات التي تدخل في تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديد وذلك  في عام 2020 ، استكمالًا للمبادرات الصحية التي تبناها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة الماضية، وجهوده الملموسة في الإطمئنان على صحة المصريين.

اقرأ أيضًا: مكافحة الفيروسات الكبدية: الأدوية المسكنة تؤدي إلى الفشل الكلوي

في هذا الصدد أكد عدد من الخبراء على أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكُلى في عام 2020، مبادرة حقيقية هدفها مصلحة المواطن المصري، ونسب الإقبال عليها سيكون كبير جدًا على غرار المبادرات الصحية السابقة.

كما أشاروا إلى أن تلك المبادرة تأتي فى إطار إستكمال جهود الرئيس السيسي للاهتمام بصحة المواطن المصري، وسيكون لها مردود جيد، خاصة وأن هناك العديد من الأفراد يعانون من أمراض الكُلى في مصر.

من جانبه قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكلى عام 2020 خطوة جيدة تأخرت كثيرًا، لافتًا إلى أن تناول الأدوية المسكنة المختلفة هى السبب وراء أمراض الكلى بل وتؤدي إلى الفشل الكلوي.

وأضاف دوس في تصريح خاص للوفد، أن مريض السكر وضغط الدم يحتمل اصابته بأمراض الكلى

فهما من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى المتابعة الدورية وبشكل مستمر لقياس نسبة السكر وضغط الدم والأدوية التي يتم تناولها من قبل المريض، لافتًا إلى أن وظائف الكلى من الأمور الروتينية التي لا يمكن اكتشاف المرض بها إلا من خلال التحاليل والمتابعة المستمرة.

وأشار رئيس اللجنة القومية لمكافحة الڤيروسات الكبدية،  إلى أن هناك مرض يلحق الضرر بالكلى يغفل عنه الكثير وهو "النقرس"، فضلًا عن الأمراض الروماتيزمية والتي تكون بمثابة أمراض تهاجم الكلى مباشرة، تتطلب من المريض الفحص الدوري لها.

وبدوره أشاد الدكتور محمد طنطاوي، استاذ أمراض الكُلى، باستعداد وزارة الصحة بإطلاق مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكُلى في عام 2020، لافتًا إلى أن هذا المرض يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض ضغط الدم.

وأكد طنطاوي، أن تلك المبادرة تأتي فى إطار إستكمال جهود الرئيس السيسي للاهتمام بصحة المواطن المصري، وسيكون لها مردود جيد عليه، خاصة

وأن هناك العديد من الأفراد يعانون من أمراض الكُلى، بالإضافة إلى أن الكثير لا يعلم أنه مريض إلا بعد وصوله لمرحلة مزمنة من المرض تصل إلى الغسيل الكلوي، وبالتالي تكون

بمثابة رحلة عذاب للمريض.

وطالب استاذ أمراض الكُلى، من المواطنين الإهتمام بصحتهم والكشف المبكر عن أي مرض لعلاجه في بدايته قبل أن تتفاقم الأزمة ويصل المريض لمرحلة موجعه في المرض، مشيرًا إلى أن العلاج المبكر يحافظ على صحة المريض، بالإضافة إلى الحفاظ على إقتصاد الدولة والتي يكلفها فاتورة علاجه ملايين الجنيهات.

وفي سياق متصل أكدت النائبة اليزابيث شاكر، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن أمراض الكُلى في عام 2020، مبادرة حقيقية هدفها مصلحة المواطن المصري، ونسب الإقبال عليها سيكون كبير جدًا على غرار المبادرات الصحية السابقة.

وأضافت شاكر في تصريح خاص للوفد، أمراض الكُلى في مصر باتت مشكلة كبيرة لإنتشارها السريع في السنوات الماضية، فهناك نسب مرتفعة من المواطنين يحتاجون إلى الغسيل الكُلوي، مشيرة إلى أن المبادرة تهدف إلى الكشف المبكر عن المرض، خاصة وأن هناك ثقافة عند بعض المواطنين لا يخضعون للكشف الدوري على الأمراض بصفة عامة، ثم يكتشف الإنسان فجأة أنه مريض، فالفحص الدوري على وظائف الكلى يقي الإنسان من تفاقم المرض .

وطالبت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بضرورة توفير وحدات غسيل كلوي إضافية، والعمل على زيادة أقسام الغسيل الكلوي الموجودة في المستشفيات، فضلًا عن ضرورة تبني وزارة الصحة سياسات تخفيف العبء على المواطنين الذين يعانون من الغسيل الكلوي في المستشفيات.

شاهد أيضًا:

عقاقير علاج السكر الأكثر شيوعا قد تحمى من أمراض الكلى والقلب

علماء أمريكيون يكتشفون أدلة وراثية جديدة لأمراض الكلى النادرة

العقاقير المعالجة للحموضة تزيد مخاطر أمراض الكلى

دراسة حديثة ..التدخين السلبي يزيد من مخاطر أمراض الكلى