عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاء شلبي يؤكد على ضرورة التصدي لتصاعد خطاب التطرف

 علاء شلبي، رئيس
علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان

أكد علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، على فخر أعضاء المنظمة بانتمائهم إلى المجتمع المدني الذي يلعب دوراً محورياً في ترقية الأسرة الإنسانية ومنظومة القيم المشتركة، بالإضافة إلى مساهمته الكبيرة في تعويض الفجوات، ودوره العظيم والأساسي للمشاركة الشعبية بمختلف المجالات.


وشدد شلبي، خلال كلمته الافتتاحية في احتفالية اليوم العالمي لحقوق الإنسان الـ71، على ضرورة مخاطبة التحديات المتزايدة الناتجة عن بداية تفاقم الأعباء التي بات على المنظمات الحقوقية التصدي لها ومعالجتها، والبحث عن سبل لتعويض النقص الفادح في الموارد المالية ارتباطاً بتراجع الإقبال على دعم المجتمع المدني عالمياً، بالإضافة إلى تعزيز دورنا في التصدي لتصاعد الخطاب الشعبوي وخطاب التطرف بشقيه الديني والعرقي، الذي يتأسس على التمييز والتعصب والكراهية.


وتابع: " وتنمية قدرتنا على وقف موجة التراجع عن حقوق الإنسان والتضحية بها أمام أول موجة تهديد هنا أو هناك، ولذا فإن علينا أن نعزز شراكاتنا الاستراتيجية مع الفاعلين المتنوعين، والتي منها على سبيل المثال الشراكة الاستراتيجية التي قامت اليوم بين المنظمين لهذه الفعالية اليوم.
وأوضح رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، أن شراكة اليوك التي نثمنها عالياً، لكي تتعمق وتتسع يوماً بعد يوم
في سياق مقاصدنا المشتركة لتنمية الإيمان بحقوق الإنسان، داعيا لاغتنام التجارب الملهمة في تعزيز وتوسيع الشراكات مع الأطراف المعنية، مؤكدا أن

المجتمع المدني الملتزم بمقاصده وأهدافه الموضوعية يعد طرف أصيل في العمل من أجل حقوق الإنسان، وعلى وجه الخصوص مؤسسات الدعم الاجتماعي والخيري، والإعلام المستقل، والفن والدراما، والنقابات والاتحادات المهنية والعمالية.


جاء ذلك خلال فاعليات احتفالية اليوم العالمى لحقوق الإنسان، اليوم، الموافق 11ديسمبر، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، التي عقدها المجلس القومي لحقوق الإنسان، بالتعاون مع المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومؤسسة كيميت بطرس غالى للسلام والمعرفة، يوم 11 ديسمبر ، للتأكيد على الإعمال الكامل للمبادىء الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وفي غيره من المواثيق الدولية ونشر الوعى بها.
 
 وافتتح الاحتفال الدكتور علاء شلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وشارك في الحضور محمد فايق،  رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وممدوح عباس، رئيس مؤسسة كيميت بطرس غالي، والدكتور حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان.