رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في اليوم العالمي.. بالأرقام الرقابة الإدارية سلاح الدولة لمكافحة الفساد والمرتشيين

 هيئة الرقابة الادارية
هيئة الرقابة الادارية

تقوم هيئة الرقابة الادارية بدور كبير وملموس على أرض الواقع في ضبط العديد من قضايا الفساد في البلاد خاصة في السنوات الماضية، والذي يقع فيها مسئوولون بارزون في الدولة، ومكافحة الفساد بدأت فى مصر منذ 6 سنوات حيث استطاعت الهيئة أن تصبح سلاح الدولة فى مواجهته وأن تحقق نجاحات كبيرة فى العديد من المجالات، رافعة شعار "لا أحد فوق القانون".

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للفساد.. الأفلام تجسد القضية وأحمد زكي: كلنا فاسدون

 ويحتفل العالم اليوم 9 من ديسمبر من كل عام بـ اليوم العالمي لمكافحة الفساد، حيث اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا اليوم من أجل الوعي بقضية الفساد وخطورته على مؤسسات الدولة.

والجدير بالذكر أن شبكات الفساد في مصر تواجه حربًا شرسة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم، ففي السنوات الماضية تم تصفية العديد من أقطاب الفساد في مختلف أركان الجهاز الادراي للدولة، وأطلق السيسي عام 2014 ‏الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي ترتكز على الارتقاء بمستوى أداء الجهاز الحكومي والإداري ‏ وإرساء مبادئ الشفافية والنزاهة، وسن وتحديث تشريعات داعمة لمكافحته، ورفع مستوى الوعي الجماهيري بخطورته.

ونرصد في التقرير التالي أشهر قضايا الفساد والرشوة والتي تمكنت هيئة الرقابة الادارية من رصدها في الفترة الماضية والدور القوي الذي قامت به لمواجهة هذا الفساد.

ألقت الأجهزة الرقابية في العام الماضي، القبض على رئيس حي الهرم، متلبسًا بتقاضي رشاوى مالية وشقق سكنية وهداية عينية.

وفي شهر يونيو عام 2018، ألقي القبض أيضا على رئيس حي الدقي لتورطه في تقاضي رشوة قدرها 250 ألف جنيه بالإضافة إلى وحدة سكنية.

وفي منتصف يناير 2018، ألقي القبض على محافظ المنوفية هشام عبد الباسط متلبسًا بتقاضي رشوة مالية، قبل أن يحال إلى محكمة الجنايات، التي قضت بسجنه 10 سنوات وتغريمه 15 مليون جنيه.

وكان لوزارة التموين نصيب في العام الماضي من قضايا الرشوة، حيث القى القبض على عدد من المسئولين بالوزارة لتورطهم وتقاضيهم لرشاوي مالية، وضمت وقتها قائمة المتهمين في تلك القضية،  رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب.

وفي شهر يوليو الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على جمال عبد العظيم رئيس مصلحة الجمارك السابق، بعد ثبوت تورطه في قضية رشوة، لتسهيل تهريب بضائع محظور استيرادها ودون سداد رسومها الجمركية.

كما ألقى القبض على مسئول مخازن حديقة الحيوان لاختلاسه 489 قطعة جلود قيمتها تصل لمليون و500 ألف جنيه.

وألقت الأجهزة الرقابية العام الماضي، القبض على رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، بالجيزة على خلفية تورطه بتقاضي رشوة مالية، وكشفت التحقيقات، أن المتهم تربح من منصبه عن طريق إسناده عمليات لشركات بالأمر المباشر دون إجراء مناقصات.

كما نجحت الهيئة فى ديسمبر2018 فى القبض على أعضاء شبكة دولية للاتجار بالبشر وكانت تضم 20 متهماً من جنسيات مختلفة عربية وأوربية من المصريين والأجانب، لتطورتهم في جرائم استغلال حاجة بعض السيدات وممارسة الضغوط عليهم للاشتراك في أعمال منافية للآداب وجلب مخدر الهرويين، والآيس، والكرستال، والترامادول من بلاد مختلفة مثل تركيا والهند وذلك عن طريق المنافذ الجوية والبرية ويتم ترويجها على عملائهم من

الشباب.

وكان عام 2019 مليئ أيضًا بقضايا الفساد المختلفة، فمنذ فترة ألقت هيئة الرقابة الإدارية المصرية القبض على رئيس مصلحة الجمارك وأحالته للتحقيق بتهمة تلقي رشوة مقابل تهريب بضائع محظور استيرادها.

كما تم ضبط أربعة أفراد يتزعمهم محامي تخصصوا في الاستيلاء على أراضي الدولة بمنطقة مركز أرمنت محافظة الأقصر، وقيامهم بعرض مبلغ 2 مليون جنيه على سبيل الرشوة على مدير إدارة الإشغالات بمركز أرمنت، مقابل قيامه بتسهيل استيلائهم على قطعة أرض مساحتها 8400 م2، قيمتها حوالى 12 مليون جنيه، عن طريق عدم إتخاذ أية إجراءات قانونية أو تحرير محاضر بتعديهم بالإشغال على قطعة الأرض المشار اليها، ليتمكنوا من إثبات انتفاعهم بها.

وضبط أيضًا مدير إدارة الإشغالات، ومسئول بإدارة المتابعة بمجلس ومدينة أبوالنمرس ومسئول إدارة التنظيم بالوحدة المحلية لشبرامنت، لتقاضيهم مبالغ ماليه على سبيل ال رشوة من أحد المواطنين مقابل السماح له ببناء منشأةً بدون ترخيص بنطاق مركز ومدينة أبو النمرس.

تم ضبط محصل مالى بشركة مياة الشرب والصرف الصحى لمحافظة القليوبية فرع شبرا الخيمة، وذلك لاختلاسه مبلغ 10 ملايين جنيه من أموال الشركة من خلال التزوير في المستندات ودفاتر ايصالات تحصيل رسوم توصيل المرافق للمباني.

وتم القبض على مسئول تسوية المعاشات وإنهاء النشاط الوظيفى بمكتب تأمينات مدينة نصر ثان، وأخر وسيط يعمل محاسبا قانونيا حرًا لتقاضيهما مبالغ مالية على سبيل  الرشوة من صاحب شركة تعمل في مجال الاستشارات، وذلك مقابل نهو الموقف التأمينى للشركة.

وكانت الرقابة الإدارية مع بداية 2019 قد تمكنت من استعادة نحو 1.3 مليار جنيه لخزينة الدولة نتيجة الكشف عن مخالفات فى عدد من المجالات المختلفة، كما حققت عوائد مالية بلغت 193 مليون جنيه لخزينة الدولة خلال شهرى مارس وإبريل الماضيين، وفى مجال منع الفساد من خلال استغلال مخرجات بيانات البنية المعلوماتية للدولة بالهيئة وتحليلها بالتعاون مع الوزارات المختلفة حققت وفرًا ماديا بلغ 6.2 مليار جنيه منذ بداية المشروع.

موضوعات ذات صلة:

أبرز المعلومات عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد

شاهد.. مواطنون في اليوم العالمي لمكافحة الفساد: "كل واحد يبدأ بنفسه"

سكينة فؤاد: هيئة الرقابة الادارية تبذل جهودًا كبيرة لمحاصرة الفساد