عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسئول أممي: نمو الاستثمار الأجنبي في إفريقيا هو الأسرع عالميًا

منتدى الاستثمار في
منتدى الاستثمار في أفريقيا 2019

شهد  "منتدى الاستثمار في أفريقيا 2019" عرض فيلم تسجيلي بيتحدث عن أهمية القارة للعالم والموارد الطبيعية التي تتمتع بها القارة والفرص الاستثمارية وأهميتها للسوق العالمية ،كما تناول الفيلم الدور المصري برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي في دعم القارة الأفريقية ودعوة دول العالم للاستثمار فيها .
ومن جانبه قال جيمس زان مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية إن نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا هو الأسرع في العالم كله حيث تضاعف هذا الاستثمار بنسبة 11% مقارنة بنسبة هبوط بلغت 13% عالميا .
وأضاف زان - خلال كلمته في منتدى الاستثمار في إفريقيا 2019 اليوم الجمعة - "أن آسيا مرت بتجربة نمو زادت عن 4% أما بالنسبة لأمريكا اللاتينية فقد عانت من هبوط بلغ نسبة 6% وبالنسبة لأوروبا فإن تدفقات الاستثمار انخفضت بمقدار النصف وبالنسبة للولايات المتحدة كان الانخفاض بنسبة 9% فلذلك نقول إن نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في إفريقيا هو الأكبر في العالم كله ".
وأشار إلى أن هناك أقاليم أخرى في العالم عانت من السياسات الحمائية ولكن هذا لم لا يحدث في القارة الأفريقية، مشيرا إلى أن هناك الكثير من البلدان الكبرى التي

مازالت مهتمة إلى حد كبير في تعزيز استثماراتها في القارة الإفريقية مقارنة بأجزاء أخرى من العالم على سبيل المثال الولايات المتحدة التي وضعت قانونا للاستثمار في القارة .
وتابع "هناك مبادرة أخرى من جانب الاتحاد الأوروبي الذي خصص مخصصات مالية محددة لتعزيز الاستثمارات في القارة الإفريقية، فضلا عن دول أخرى مهتمة بالاستثمار في هذه القارة مثل اليابان وكوريا والهند وسنغافورة ".
وأكد مدير شعبة الاستثمارات بمنظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أن هناك الكثير من البلدان التي مازالت تضخ جهودا كبيرة من أجل الاستثمار في القارة الأفريقية والكثير من البلدان الأفريقية تبلي بلاء حسنا فيما يتعلق بمواجهة تغييرات المناخ ، كما أشاد بالتحسن السريع للبنية التحتية للاتصالات والنقل في القارة التي ساهمت إلى حد كبير في استقطاب الاستثمارات.