عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في يومه العالمي ...خبراء إعلام يوضحون مدى تأثير السوشيال ميديا على التليفزيون

التليفزيون
التليفزيون

في الحادي والعشرين من نوفمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للتلفزيون وهو اليوم الذي أعلنت فيه الجمعية العامة للامم المتحدة عن إنعقاد أول منتدى عالمي للتليفزيون عام 1996م، بإعتباره من أهم وسائل الاتصال الحديثة خلال القرن العشرين، لما له من تأثير واضح لدى الشعوب أجمع.

 

ويهدف الاحتفال بيوم التليفزيون العالمي تسليط الضوء على ما يقدمه من برامج لها تأثير لدى المشاهد من خلال لفت انتباه الرأي العام إلى الاحداث العالمية وزيادة التركيز على القضايا الرئيسية العالمية، بما في ذلك القضايا الاقتصادية والاجتماعية، فضًلا عن تأثيره الكبير على مجريات السياسة العالمية.

 

ولكن في الاونة الاخيرة خرجت  من رحم تلك الوسائل وسائل اتصال أخرى وهي ما تعرف بـ"أجهزة الكمبيوتر وشبكات الانترنت والتواصل الاجتماعي" أو العالم الافتراضي التي لعبت دورًا كبيرًا، حيث أصبح العالم مجرد قرية صغيرة بفضل تلك الوسائل، وما تنقله من أحداث وأخبار عالمية بسرعة فائقة.

 

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة نرمين خضر، أستاذ الإعلام الدولي بجامعة القاهرة، إن دور التليفزيون تراجع كوسيلة اتصال جماهيرية أمام مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت خلال الاونة الاخيرة  ويرجع ذلك إلى سهولة التعامل مع تلك المواقع كساحة مفتوحة للمناقشة والتعبير عن وجهات النظر المتباينة بإختلاف الاراء والتوجهات الايدلوجية للاطراف المستخدمة.

 

وأشارت خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، إلى أن التليفزيون مازال وسيلة اتصال تقليدية جماهيرية أولى وتخاطب كل المستويات التعليمية، وتأتي الصحافة في المرتبة الثانية وتخاطب الفئات المثقفة من الجمهور، مؤكدة أن تلك الوسائل شهدت تراجعًا؛ نظرًا لاقبال فئة الشباب والمراهقين  كقطاع أكبر للتعامل مع وسائل الاتصال الاجتماعي ونتيجة لارتفاع نسبة مصداقيتها لدى المستخدمين.

 

وأكدت أستاذ الاعلام الدولي بجامعة القاهرة، أن السوشيال ميديا تتيح التغطية المباشرة لموقع الحدث في لحظة حدوثه رغم أنه ليس هناك تشريعات مقننة لاستخدام تلك الوسائل مما يدق ناقوس الخطر وتفتح مجال للشائعات والفتن داخل المجتمع ما لم يتم التأكد من مصداقية  الاخبار والاحداث، لافتة إلى أن جمهور التليفزيون من فئة كبار السن، مستبعدة اختفاء التليفزيون كوسيلة اتصال خلال الفترة المقبلة.

 

ورأى الدكتور مرعي مدكور، عميد كلية الإعلام وفنون الإتصال بجامعة 6 أكتوبر، إن السوشيال ميديا أثرت بشكل كبير بنسبة 70% على التليفزيون والصحف القومية حيث انحسر المشاهدون وراء وسائل الاتصال الحالية مثل الانترنت وشبكات التواصل الإجتماعي  والقنوات الوافدة الأخرى عبر منصات الانترنت لمعرفة الأحداث.

 

وأضاف مدكور، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الجمهور أصبح

يلجأ إلى الانترنت والسوشيال ميديا لمعرفة المعلومات والاخبار على مستوى العالم سواء أيًا كان يحمل بين طياته معلومات خاطئة أو صحيحة لذلك لابد من الاعتماد على التليفزيون نظرًا لانه يحمل استراتيجية الدولة وضرورة توعية المواطنين بترسيخ مبدأ المواطنة وإشاعة القيم لدى المشاهد.

 

وأكد عميد كلية الاعلام بجامعة 6 أكتوبر، أن التليفزيون أصبح له جمهور محدد في الوقت الحالي وهي فئة البسطاء وكبار السن الذين لا يملكون وسائل الاتصال الاخرى كالانترنت وغيرها، لذلك لابد أن يقدم التليفزيون برامج ثقافية لجذب المشاهدين مرة أخرى له، وزيادة حجم المعرفة والمعلومات لديهم، وتقديم برامج توعية لمواجهة أضرار السوشيال ميديا، على حد قوله.

 

وأوضح الدكتور ياسر عبدالعزيز، الخبير الإعلامي، إن  نسبة مشاهدة الجمهور للتليفزيون تراجعت بشكل كبير في مقابل زيادة الاقبال على مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت تجتاح العالم، مؤكدًا أن التليفزيون له مستقبل كإنتاج تليفزيوني ولكن من حيث العرض والتوزيع فإن للسوشيال ميديا دورًا كبيرًا.

 

ونوه عبدالعزيز، إلى أنه يجب التفريق بين الانتاج التليفزيوني وجانب آخر مرتبط بالعرض والتوزيع للمحتوى المقدم، فالتليفزيون من جانب الانتاج سيستمر وسينتعش نظرًا لانه يلبي احتياجات الجمهور من خلال استعراض المواد المرئية بشكل مستمر سواء من مسلسلات أو برامج، ولكن من حيث العرض والتوزيع سيشهد تحولا دراماتيكيًا لان المشاهد يلجأ  إلى الهواتف الذكية والكمبيوتر واللاب توب لمشاهدة ما يريده.

 

وأكد الخبير الإعلامي، أن السوشيال ميديا أصبح لها دور في الوقت الحالي لمعرفة الاخبار والاحداث من خلالها بإعتبارها أكثر تقنية ومن وسائل الاتصال الحديثة، مما أثرت بشكل ملحوظ على وسائل الاتصال الاخرى المسموعة والمقروءة والمرئية.