رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

في يوم الطفل.. خبير نفسي: زواج القاصرات وختان الإناث جرائم في حق الفتيات

زواج القاصرات
زواج القاصرات

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن زواج القاصرات في مقتبل العمر، يعود إلى أسباب عديدة من بينها الضغوطات الاقتصادية التي تمر بها الأسر المصرية في الصعيد، وقلة وانعدام الوعي ثقافي في المجتمع، لافتًا إلى أن السكوت عن تلك الظاهرة يسبب عواقب جسيمة للضحية.

 

وأشار فرويز في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، أن هناك عقوبات تردع ظاهرة  زواج القاصرات، إلا أنها لم تطبق بشكل صحيح، خاصة أن هناك بعد الأهالي التي تتحايل على القوانين.

 

وعن ظاهرة ختان الإناث، أوضح فرويز أن إخضاع الفتيات لهذه العملية عن طريق الغصب يسبب لهم صدمة عصبية، قد تؤدي إلى الوفاة، متابعًا :" الكثير من فئات المجتمع يعيشون دور المتدينين عند قضايا معينة، ولكننا  عندما نطلب التبرع لمسجد لا يعلم الجميع

أين ذهب التدين".

 

وعن ظاهرة عمالة الأطفال في سن مبكر، أوضح استشاري الطب النفسي، أن عمالة الأطفال في مقتبل العمر، تمثل ناقوس الخطر، حيث أنها تجعل الطفل كارهًا للمجتمع ويواجه الآخرين بصلابة، خاصة وأنه لم يعش سن الطفولة، مما ينتج عنه مشاكل متعددة ويكون سبب رئيس في بداية الأزمات النفسية.

 

 الجدير بالذكر أنه يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمى للطفل، والذى يعد رمزا لتآخى جميع أطفال العالم باختلاف بلدانهم، وهو نفس اليوم  الذى أعلنت الأمم المتحدة فيه قانون حقوق الطفل.