عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ طب نفسي: التنمر سلوك ناتج عن التعرض للعنف والإحباط

الدكتور علي النبوي
الدكتور علي النبوي أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر

قال الدكتور علي النبوي، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن التفسير النفسي للتنمر هو أنه سلوك شبابي نفسي يسمى بالإزاحة يحدث بسبب تعرض الإنسان لإحباطات وضغوطات كثيرة على الجهاز النفسي، تتسبب في رغبة الإنسان في تفريغ ذلك الإحباط في الآخرين.

وأضاف النبوي في تصريحه لبوابة الوفد، أن مرحلة المراهقة تتميز بالاندفاع المرضي الذي يأتي في شكل سلوكيات خاطئة غير محكومة وتكون مستفزة حتى لأسرة المراهق، موضحا أن مشهد التنمر على الطالب السوداني جون مانوث من هؤلاء الشباب، مشهد صغير في حياة أي مراهق غير منضبط في التربية والنصح والإرشاد الأسري.

وأكد أستاذ الطب النفسي، أن الشاب المراهق يجب أن تتبناه فكريا عن طريق القراءة الهادفة، وجسديا عن طريق ممارسة الرياضة، فهذان هما المنقذان مما رأيناه من تنمر واستهتار، موضحا أن ما حدث ما هو إلا نتاج الاستهتار بالأقلية وتوقع عدم مطالبته لحقوقه.

وتابع: إن الجميل في ما حدث من الناحية النفسية هو حدوث ظاهرة الإسقاط النفسي وهي أن

كل من رأي المشهد على وسائل التواصل الاجتماعي وضع نفسه في محل الطالب وشعر بالخزي والعار إن لم يثأر له، وهذه ظاهرة صحية في مجتمعنا، والقبض على هؤلاء الشباب المتنمرين يسمى في العلاج المعرفي السلوكي بفنية الثواب والعقاب، ولذلك لم تتكرر هذه الحادثة مرة أخرى لأن الشباب اقترن في ذهنه أن أي سلوك عنصري سيقترن بالعقاب.

يذكر أن انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشباب مصريين يعترضوا طريق طالب من جنوب السودان يسمى جون مانوث، للتنمر عليه ومضايقته، وإلحاحهم في التقاط صورة معه وذلك في منطقة حدائق القبة، وتم تحرير محضر في قسم الشرطة وتولت النيابة التحقيق فيه.