عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد إهمال شادي الأمير وزوجته لأطفالهم.. تعرف على العقوبة المنتظرة لهم

 الدكتور أحمد مهران
الدكتور أحمد مهران أستاذ القانون العام بكلية الحقوق

قال الدكتور أحمد مهران أستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة بيروت، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن العقوبة المنتظرة لوالد ووالده الطفلين شادي ويازن ،أبناء المطرب الشعبي "شادي الامير" لا تقل عن سنتين، مؤكدًا أن القضية التي تشغل موقع التواصل الاجتماعي.

 

 وأضاف مهران في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن المشرع المصري قد وضع فترة عقوبة لأهمال الاب والام للاطفال لا تزيد عن سنتين ولا تقل عن 6 أشهر وفق جنحة تعريض حياة الاطفال للخطر،لافتا النظر الى أن المشرع المصري في فلسفته التشريعية في وضع هذا النص كان يحاول ان يغلق ثغرة متعلقة بقضية إهمال الزوج والزوجة لأطفالهم .

 

ونوه أستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة بيروت، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أن حجة الابوين ترجع الي ان كل طرف منهم يكره الاستمرار في المعيشة مع الطرف الاخر، ومحاولة معاقبة كل طرف منهم بمعاقبته فى اولاده او اهماله لاولاده وتعريض حياتهم للخطر.

 

وأشار الدكتور أحمد مهران، الى أن المشرع المصري قد وضع هذا القانون حفاظا علي حياة الطفل، وعلي سلامته وفق ما يعرف بمنهج الحماية الجنائية للطفل والتي اكد عليها القانون 12من سنة 1996، قانون الحدث او ما يعرف بقانون الطفل والذي يضمن مجموعة من

النصوص التي تستهدف وضع الحماية القانونية, والجنائية للطفل بما يضمن سلامته داخل المنزل، وأثناء تواجده داخل المدرسة، واثناء عملية تربيته وتنشأته.

 

وأوضح مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، أنه في حالة عدم انفاق الزوج علي الأولاد يجوز للزوجة تحريك دعوة نفقة لالزام الزوج بدفع نفقة شهرية للأولاد كما ذكرت زوجة المطرب شادي الامير أنه لم ينفق عليها لفترة طويلة.

 

ونوه مهران أن جدة الطفلين شادي، ويازن لايقع عليها اي عقوبة لان الطفلين في رعاية الأب والأم، وهما مصدر الوصاية والولاية القانونية والمعنيين بحماية الاطفال لان التقصير والاهمال  الناتج من الاب والام يعفي الجدة من العقوبة وتحملها المسئولية.

 

والجدير بالذكر أن والدة الطفلين قد أوضحت أنها تركت الطفلين لوالدة زوجها لتتكفل بهما نظرا لعدم قدرتها على تحمل مسئوليتهما بسبب عدم قيام نجلها بالإنفاق عليها وعلى أطفاله.