رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري يعرض تفاصيل مفاوضات سد النهضة على سفيري المجر والتشيك

بوابة الوفد الإلكترونية

 استقبل الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى، سفيري المجر والتشيك فى القاهرة، فى ضوء العلاقات الطيبة والتعاون المثمر معهما، حيث تمت مناقشة العلاقات الثنائية، خصوصًا فى مجال الموارد المائية والرى.

 عرض وزير الرى على الوفد مستجدات ملف سد النهضة الإثيوبى كموضوع مشترك فى اللقاءات الثلاثة، والتطوارت الأخيرة منذ اجتماع واشنطن بين وزراء خارجية الدول الثلاث، وما تم الاتفاق عليه من عقد 4 جلسات تفاوضية بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولى، مشيرًا إلى الاجتماع الأول الذى عُقد فى أديس أبابا خلال الفترة من 15-16 نوفمبر الجارى، والاجتماع الثانى المرتقب عقده فى القاهرة خلال الفترة من 2-3 ديسمبر المقبل، ثم لقاء واشنطن والسودان، مشيرًا إلى أهم التطورات خلال المباحثات.

 عرض عبدالعاطى، الرؤية المصرية فيما يتعلق ببنود الملء والتشغيل، حيث أبدى السفيرين تفهمهما وتأكيد عدالة وجهة النظر المصرية وحقوق مصر الثابتة في مياه النيل باعتبارها مسألة حياة أو موتًا.

 أشار السفير المجرى إلى مشاركة وفد من المجر وممثلين من الشركات المجرية في مؤتمر أفريقيا 2019، تحت عنوان "استثمر في أفريقيا" الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة في 22-23 نوفمبر بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومن ثم سيتم التواصل مع الوزارات المعنية بالشأن ذاته.

 وعرض وزير الرى على السفير المجرى أهم البيانات الإحصائية الخاصة بأسبوع القاهرة الثاني للمياه، الذي عقد خلال الفترة من 20-24 أكتوبر 

الماضي، ونتائج أعماله كعدد الدول المشاركة وجلسات العمل، مؤكدًا نجاح المؤتمر، وهو ما يدعونا إلى الإعداد من الآن لأسبوع القاهرة الثالث للمياه، خلال الفترة من 18-22 أكتوبر 2020.

 طالب السفير ببحث إمكان الربط والتعاون بين أسبوع القاهرة للمياه ومؤتمر بودابست للمياه وإمكان إنشاء تعاون بينها، خصوصًا أن مؤتمر بودابست يعقد كل عامين، وتم الترحيب بذلك ودراسة هذا الأمر من جانب المختصين، وأيضًا بحث إمكان التعاون لخدمة أفريقيا بحكم توافر المراكز التدريبية والبحثية في مصر، وإمكان قيام المجر بتقديم الدعم اللازم، وتمت الإشارة إلى مركز التدريب والمراكز الأخرى البحثية التي يمكن أن يتحقق من خلالها التعاون بالاشتراك مع  المجر لصالح الدول الأفريقية.

 بحث وزير الرى مع جان فوليك، سفير دولة التشيك، التعاون بين البلدين فى المجال المائى، حيث أثنى السفير على مجهودات الوزارة فى إدارة الموارد المائية والعمل على مواجهة التحديات التي نمر بها في هذا الشأن.